مشروعان لإنتاج الطاقة والبخار يستهلكان 80-90% من النفايات في السلطنة

3
876

This page is available in this language: English

23 مايو 2018

مسقط (واف): ذكر محمد الحارثي نائب الرئيس التنفيذي للتطوير الاستراتيجي بشركة بيئة إن إسناد عقد دراسة جدوى مشروع توليد البخار لحقن حقول النفط –الذي تم طرح مناقصته في مطلع العام الجاري- سيكون خلال الأشهر القادمة من هذا العام.

وفي حديث هاتفي لـ #واف، قال الحارثي إن الشركة استلمت ١٣ عرضًا متنافسًا على المشروع الذي يتم بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان. موضحًا إن أحد المواقع المقترحة لإقامة المشروع هي منطقة عمليات شركة تنمية نفط عمان بقرن علم.

و نوه الحارثي إن النفايات المستخدمة في المشروع سيتم توريدها من النفايات البلدية و تلك الصادرة عن عمليات تنمية نفط عمان. إلا إنه يرى عملية تجميع و معالجة النفايات في الموقع تشكل تحديًا، فيقول “هذه النفايات لا تتواجد بالقرب من حقول النفط أو عملياتها، وبالتالي فإن التحدي يكمن في إيصال تلك النفايات للموقع لتوليد البخار أو الكهرباء”

وأضاف “أمام الشركة خيارين، إما معالجة النفايات بصورة أولية في مناطق التجميع وتقليل حجمها قبل نقلها لموقع المعالجة النهائية، أو نقلها كما هي إلى الموقع وحينها يمكن الاستفادة منها إما بتوليد البخار فقط أو توليد الكهرباء أيضاً حال وجود جدوى لذلك”.

ويتوقع الحارثي أن يستهلك هذا المشروع و مشروع توليد الطاقة باستخدام النفايات المزمع إقامته في جنوب الباطنة معظم إجمالي النفايات البلدية المنتجة يومياً، وذلك بنسبة ٨٠-٩٠٪ من مجمل النفايات البلدية عند اكتمال المشروعين. حيث بلغت كمية النفايات المنتجة في نهاية 2016 ما يعادل 5600 طن يومياً تقريباً، ويتوقع أن تصل إلى 6500 طن يومياً بحلول العام 2022.

الجدير بالذكر إن عمليات الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة (بيئة) تشمل كافة محافظات السلطنة وقد باشرت بنقل خدمات إدارة النفايات البلدية من مختلف البلديات بالسلطنة بشكل تدريجي منذ نهاية العام 2015 والعمل جارٍ للبدء بنقل القطاع بمحافظة شمال الشرقية وباقي الولايات التي لم يتم نقل القطاع بها بمحافظتي مسقط والوسطى وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية.

علماً بأن شركة بيئة قامت بوضع خطط لتحويل النفايات البلدية بعيداً عن المرادم الهندسية بواقع 60٪ بحلول العام 2020 و80٪ بحلول 2030م وذلك من خلال تطبيقات إعادة التدوير واستخلاص الطاقة من النفايات، حيث سيسهم المشروع المذكور أعلاه والمشروع الآخر والمزمع إقامته بمحافظة جنوب الباطنة بتحقيق النسبة العظمى من الأهداف المرسومة.

كما تعمل الشركة على إنشاء 5 مراكز لفرز النفايات، وتدوير ما لا يقل عن 10% منها للمساهمة لتحقيق اهداف التحويل من المرادم.

3 تعليقات

  1. […] كما أكد الوهيبي على المضي قدمًا في مشاريع تحويل النفايات إلى طاقة، الذي تنفذه مجموعة نماء عبر الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه –التابعة لها- و الشركة العمانية للخدمات البيئية (بيئة). (اقرأ عن مشاريع بيئة). […]

  2. […] كما أكد الوهيبي على المضي قدمًا في مشاريع تحويل النفايات إلى طاقة، الذي تنفذه مجموعة نماء عبر الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه –التابعة لها- و الشركة العمانية للخدمات البيئية (بيئة). (اقرأ عن مشاريع بيئة). […]

Comments are closed.