تنظيم الكهرباء تحقق في واقعة “العافية”، وتمهل “مزون”3 شهور لمعالجة الأخطاء

0
1126
4 سبتمبر 2018

مسقط (واف): نشرت اليوم هيئة تنظيم الكهرباء تقريرها حول التحقيق في واقعة انقطاع التيار الكهرباء في عيد الفطر الماضي في منطقة العافية بولاية سمائل، والتابعة لشركة كهرباء مزون، والذي أوضح إخفاقًا في تطبيق إجراءات السلامة التشغيلية لدى الشركة. وأمهلت الشركة 3 شهور لمعالجة كافة الأخطاء الناجمة.

وجاء في نص التقرير “كشف تحقيق الهيئة عدم وضوح وعدم تطبيق متطلبات قواعد السلامة الكهربائية لشركة مزون من قبل موظفي الشركة، ونقص الخبرة والفهم للقضايا المتعلقة بخدمة المشتركين مما أدى إلى إستمرار انقطاع التيار الكهربائي عن المشتركين لفترة أطول مما كان يجب، إضافة إلى عدم تناسب أو توافق الإجراءات المتبعة من قبل الشركة في التعامل مع الانقطاعات المفاجئة”.

وتعود خلفيات الواقعة -كما جاء في تقرير التحقيق- إلى انقطاع التيار الكهربائي بتاريخ 15 يونيو 2018 بصورة مفاجئة، تأثر بسببه 453 مشترك خلال الفترة من السادسة صباحًا وحتى الساعة السابعة والنصف مساء.

وذكرت الهيئة في تقريرها وجود مشاكل “واسعة النطاق” في مجال السلامة التشغيلية للشركة. علمًا بإن الشركة تمتلك حوالي 70 محطة توزيع مشابهة لتلك التي طرأ عليها الانقطاع المفاجئ، وحذرت الهيئة من تكرر النتيجة في حال وقوع انقطاع مشابه في أي من المحطات المذكورة.

وفي الوقت الذي أوضح فيه التقرير قصورًا في جوانب السلامة التشغيلية، أظهر التحقيق فهمًا واضحًا لدى طاقم خدمة العملاء بالشركة للتعامل مع الحادث، وانعكس ذلك على رضا المشتركين الذي التقى بهم فريق التحقيق في الحادثة، بالرغم من عدم توفر المعلومات الوافية لديهم.

إلا أنه جاء في التقرير “يكمن أحد المخاوف الرئيسية في هذه الحادثة أن مهندسي التحكم لم يتمكنوا من رؤية شبكة جهد 11 كيلو فولت في نظام التحكم الاشرافي وتحصيل البيانات (سكادا) أو على أية مخططات للشبكة وذلك بسبب عدم توفرها في النظام. ويعد هذا مصدر قلق كبير ويؤكد نقاط الضعف في الإجراءات التشغيلية للشركة”.

وخلص التحقيق إلى أن إدارة شركة كهرباء مزون سمحت بخرق قواعد السلامة دون أية تعليق أو تدخل، كما سمحت لموظفيها بتنفيذ الأعمال دون توفير معلومات كافية للقيام بها بشكل فعال وآمن، وعدم فاعلية طريقة إدارة وتعامل الشركة مع الحادثة، وعدم إظهارها الاهتمام الكافي لمنع تكرار هذه الحادثة، كما إنها سمحت بعدم تزويد مركز الاتصال بالمعلومات حول مستجدات إصلاح العطل وإعادة التيار الكهربائي.