طرح مناقصة دراسة جدوى أول مشروع تجاري للغاز الحيوي في السلطنة

0
974
16 سبتمبر 2018

مسقط (واف): أعلنت الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة (بيئة)، طرحها مناقصة لدراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع أول محطة الغاز الحيوي في السلطنة، جاء ذلك في إعلان صادر عن الشركة عبر الصحف المحلية.

ومن خلال تواصل لـ واف الإخبارية مع شركة بيئة، ذكر محمد الحارثي نائب الرئيس التنفيذي للتطوير الاستراتيجي بالشركة إن المشروع -حسب المعلومات المتوفرة- هو الأول في السلطنة، و “سيستخدم -المشروع- مواد عضوية كمخلفات المزارع وأسواق اللحوم والفواكه والخضروات ومخلفات المسالخ والخبث المنتج من عمليات معالجة مياه الصرف الصحي وغيره كمادة خام”.

وأضاف الحارثي إن هذه المخلفات متوفرة بكميات معقولة، و “يتم حاليًا العمل مع جامعة السلطان قابوس لإعداد دراسة مسحية في بعض محافظات السلطنة لتحديد كميات ونوعيات هذا النوع من النفايات من المصادر المختلفة”.

وكانت الشركة قد وقعت نهاية العام المنصرم مذكرة تفاهم مع الجامعة الألمانية للتكنولوجيا لمشروع أولي للغاز الحيوي. ومن خلال المناقصة الحالية، “تتم دراسة الجدوى لعدة مواقع منها جامعة السلطان قابوس، والجامعة الألمانية، ومواقع تابعة لشركتي بيئة وحيا للمياه (الشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي)” على حد قول الحارثي.

و أوضح الحارثي إنه لا يوجد حاليًا استخدام للوقود الحيوي بشكل تجاري في منطقة الشرق الأوسط، إلا إنه بالإمكان “تحويل الغاز المنتج إلى طاقة كهربائية تغذي احتياجات المناطق المجاورة لهذه المحطات”.