التأمين الصحي الإلزامي يدخل حيز التنفيذ مطلع 2019 والبداية مع “العالمية والاستشارية”

0
2634

This page is available in this language: English

24 سبتمبر 2018

مسقط (واف): ستشمل المرحلة الأولى من التأمين الصحي الإلزامي في سلطنة عمان – المتوقع بدء تطبيقها في بداية العام القادم- الزوار والشركات العالمية والاستشارية، جاء ذلك ضمن تصريحات لمسؤولي الهيئة العامة لسوق المال ضمن مؤتمر الشرق الأوسط للتأمين الصحي الذي تستضيفه العاصمة العمانية مسقط.

حيث جاء في العرض التقديمي لأحمد المخيني المستشار بمكتب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال أن عدد العاملين المتوقع شمولهم للتأمين الصحي سيتم تقسيمه وفق درجة الشركات وطبيعة النشاط التجاري، بحيث لا يشكل ضغطا على نظام الرعاية الصحية الخاص أو شركات التأمين.

وذكر المخيني في عرضه التقديمي إن المرحلة الأولى ستشمل العاملين في الشركات العالمية، شركات خدمات الاستشارات، وجميع الزائرين إلى السلطنة والذين يصل عددهم الى 24,999 مستفيد.

وفي المرحلة الثانية يرتفع العدد بإضافة العاملين في القطاع الخاص، من العاملين في المهن التجارية في الخدمات الشخصية ويصل عددهم إلى 315,312، وهي الفئة التي ستشمل العاملين في المنازل. ومن المحتمل أن “يتم دمج الفئتين الأولى والثانية ضمن مرحلة واحدة” وفقًا لما ذكره المخيني.

أما المرحلة الثالثة تضم الدرجة الممتازة من الشركات؛ باستثناء الشركات العاملة في قطاع الانشاءات ويبلغ عددهم 317,194. وتشمل المرحلة الرابعة شركات الدرجة الممتازة العاملة في قطاع الإنشاءات، والبالغ عددهم 392,761 شخص.

والمرحلة الخامسة تضم الشركات من الدرجتين الأولى، والثانية وبها 360,523. وتشمل المرحلة الأخيرة العاملين في الشركات من الدرجتين الثالثة والرابعة، البالغ عددهم 625,332.

المعمري: التأمين الصحي الإلزامي ليس الغاية بل الوسيلة

وأوضح أحمد بن علي المعمري نائب رئيس الهيئة العامة لسوق المال لقطاع التأمين إن المرحلة الأولى سيبدأ تطبيقها في مطلع العام القادم. وأضاف “لن يتم الانتقال من مرحلة إلى أخرى دون تقييم المرحلة السابقة والأخذ بنتائجها”.

وقال المعمري “التأمين الصحي ليس الغاية؛ بل الوسيلة لخلق قطاع صحي خاص رديف للقطاع الحكومي”.

الجدير بالذكر بأن السلطنة تستضيف أعمال مؤتمر الشرق الأوسط للتأمين الصحي للعام الثاني على التوالي وتشارك خدمة “واف” الإخبارية ك راع اعلامي للحدث.


اعداد: ليلى عامر

تحرير: فاطمة العريمي

تصوير: محمد الحسني