تنظيم الكهرباء تبدأ استقبال العروض الاستشارية للبرنامج الوطني لكفاءة الطاقة

0
584

This page is available in this language: English

18 أكتوبر 2018

مسقط (واف): أعلنت هيئة تنظيم الكهرباء فتح الباب لعروض تقديم الخدمات الاستشارية لبرنامج كفاءة الطاقة من خلال عمليات تدقيق الطاقة وإعادة تأهيل المباني الحكومية.

وجاء في نص وثيقة طلب تقديم العروض الذي نشرته الهيئة بتأريخ يوم أمس الأربعاء إن البرنامج الوطني لكفاءة الطاقة يهدف خلال خمس سنوات إلى تغطية 70٪ من المباني الحكومية التي تقع ضمن شريحة كبار المستهلكين الخاضعين لنظام تعرفة المنعكسة عن التكلفة الذي بدأ تطبيقه مطلع العام 2017.

وجاء في نص المستند “تشير نتائج عمليات التدقيق للمباني إلى أن غالبية المباني الحكومية العمانية لا تتسم بالكفاءة في استخدام الطاقة … وتشير البيانات المتاحة حول المباني القائمة في عُمان إلى وجود إمكانات كبيرة للحد من استخدام الطاقة”

وذكرت الهيئة في المستند ذاته إنها انتهت الشهر الماضي من تبني ورعاية برنامج لتأهيل واعتماد 50 من مراجعي الطاقة المحليين. مضيفة “يمكن بعد ذلك استخدام مدققي الحسابات المحليين في البداية من قبل شركات خدمات الطاقة الدولية (ESCOs) التي من شأنها أن تزودهم بخبرة مباشرة في القيام بتدقيق الطاقة في المباني التي من شأنها أن تؤدي في النهاية إلى إنشاء مؤسسات محلية صغيرة مستقلة في هذه الصناعة”

وفقًا لوثيقة طلب العروض، سيتم تنفيذ البرنامج الوطني لكفاءة الطاقة على مراحل عبر سلسلة من المناقصات، سيتضمن كل منها 24 مبنى حكوميًا. وتتوقع هيئة تنظيم الكهرباء طرح المناقصة الأولى بحلول الربع الأول من عام 2019.