تحديث- موازنة 2019 تعتمد 58دولار كسعر أساس و2.8 مليار ريال عجز متوقع

0
1289
المالية العامة لسلطنة عمان

This page is available in this language: English

آخر تحديث الساعة 7:00 ص، 2 يناير 2019 -إضافة بيانات و الأشكال التوضيحية
1 يناير

مسقط (واف): صدر اليوم المرسوم السلطاني باعتماد الموازنة العام للدولة للعام 2019، بتوقعات أن تبلغ الإيرادات 10.1 مليار ريال عماني، وإنفاق يبلغ 12.9 مليار ريال عماني، واعتماد سعر 58 دولار أمريكي لبرميل النفط كسعر أساس.

وتشكل إيرادات النفط والغاز ما نسبته 74% تقريبًا بإيرادات تقدر بـ5.5 مليار و 1.98 مليار ريال عماني من صافي إيرادات النفط والغاز على التوالي. في حين تشكل الضرائب والرسوم 14.4%بإيرادات مقدرة تبلغ 1.45 مليار ريال عماني.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

ولا تزال المصروفات الجارية تشكل العبء الأكبر على كاهل الموازنة، حيث تشكل المصروفات الجارية للوزارات والوحدات الحكومية المدنية ما يعادل 4.5 مليار ريال عماني، وتشكل الرواتب والبدلات والمستحقات الأخرى ما نسبته 76% منها.
وتسعى الحكومة لتغطية العجز المتوقع -المقدر بـ2.8 مليار ريال عماني- من الاقتراض المحلي والدولي بنسبة 86% وهو ما يعادل 2.4 مليار ريال، وتغطية ما تبقى من العجز من خلال سحب 400 مليون ريال عماني من الاحتياطيات.
وتستمر الحكومة العمانية في محاولاتها لرفع التصنيف الائتماني للسلطنة بعد تخفيضه من قبل وكالات التصنيف الائتماني بصورة ملحوظة خلال السنوات الماضية، وكان أحدثها تخفيض وكالة فيتش لتصنيف السلطنة لمستوى BB+ مع الحفاظ على نظرة مستقرة للاقتصاد. 
وبناء على البيان الصادر اليوم عن وزارة المالية، تستمر مساعي الحكومة للسيطرة على العجز، ومراجعة الدعم الحكومي و”توجيهه إلى الفئات المستحقة”. كما أشار البيان لاتخاذ الحكومة مجموعة من الخطوات بهدف تنشيط الإيرادات غير النفطية بما في ذلك تطبيق الضريبة الانتقائية على بعض السلع، وتعديل الضوابط المطبقة للإعفاءات الضريبية، وتطبيق الرسوم المعدلة للخدمات البلدية -التي سبق للحكومة تعليق العمل بها في منتصف العام 2018 على خلفية مطالبات مجتمعية من أصحاب الأعمال بإعادة النظر فيها-.