حكومة سلطنة عمان توقف العمل بالتعاقد مع المتقاعدين

1
17032
1 يوليو 2020

مسقط (واف): أظهرت البيانات الصادرة عن المركز الوطني للتشغيل أن عدد العمانيين الذين تم تعيينهم و تشغيلهم منذ بداية العام حتى مطلع يونيو بلغ 16,338 عماني وعمانية، منهم 4986 لم يسبق لهم العمل.

و بلغ عدد المعينين في الحكومة 2,456 عماني و عمانية، منهم 1925 في الوزارات والهيئات الحكومية وغيرها من المؤسسات المدنية والعسكري والأمنية، وتم تعيين 531 في الشركات الحكومية.

خلال الشهرين الماضيين، أقرت حكومة السلطنة إجراءات لتقليص وتجديد الدماء في الوحدات الحكومية المدنية والشركات الحكومية. ومن ضمن هذه الإجراءات –في الوحدات المدنية- إنهاء عقود ما لا يقل عن 70% من المستشارين والخبراء غير العمانيين المتعاقد معهم، وإحالة 70% على الأقل ممن يشغلون وظيفة مستشار أو خبير أو مدير مختص من العمانيين الذين أكملوا 25 عام من الخدمة للتقاعد، وإحالة 70% على الأقل من أكملوا 30 عامًا من الخدمة للتقاعد.

وعلى صعيد الشركات الحكومية، قررت الحكومة إحالة كل العاملين في شركاتها ممن تجاوزت أعمارهم الـ60 عام للتقاعد.

وأوضحت دائرة التواصل الحكومي التابعة لمجلس الوزراء أنه استكمالا لهذه التوجيهات، فقد تم وقف العمل بإمكانية إعادة التعاقد مع المتقاعدين من قبل جهات حكومية.

علمًا بأنه كان يسمح للمتقاعدين من القطاع العام –المدني والعسكري- العمل في جهات حكومية بصورة تعاقدية يتمتعون من خلالها بأغلب امتيازات الوظيفة العمومية يضاف إليها راتب التقاعد و أجر التعاقد. ومن خلال قرار وقف هذه الممارسة، لن يسمح بتعاقد كل من شملتهم التوجيهات الحكومية الأخيرة –ومن يليهم في السنوات القادمة- مع القطاع العام أو الشركات الحكومية.

تعليق 1

  1. ممتاز هذا هو التوجه السليم وتكون هناك عدالة اجتماعية بين أفراد الشعب ولكن هناك ملف مهم جدا الا وهو ملف الباحثين عن عمل يجب أن تكون هي شغلهم الشاغل وكان الله في عون الحكومة وجزاهم الله خير على الجهود المبذولة في تحقيق الأهداف المنشودة

Comments are closed.