مصفاة لتكرير زيت الوقود منخفض الكبريت بـ 1.5 مليار دولار في سلطنة عمان

0
2090
8 يوليو 2020

مسقط (واف): أعلنت الشركة الكندية القابضة للأعمال Canada Business Holdings Inc أنها ستدخل في شراكة مع الحكومة العمانية لبناء مصفاة لتكرير زيت الوقود منخفض الكبريت بسعة 300 ألف برميل يوميًا.

وقالت الشركة الكندية في بيان لها عبر موقعها أن المصفاة -التي ستقع خارج مضيق هرمز- يبلغ حجم استثماراتها المقدرة 1.5 مليار دولار أمريكي (577 مليون ريال عماني) ستحقق عائداً على الاستثمار يقدر بـ 22% سنويًا. مضيفة أن الفرصة للاستثمار في المشروع متاحة عبر صندوق عالمي يدير الاستثمار ويتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرًا.

وأوضحت الشركة أن المصفاة المخططة تهدف إلى تلبية احتياجات الشحن المتزايدة لوقود نظيف بما يتماشى مع توجهات المنظمة البحرية الدولية (IMO)، خاصة مع دخول لوائح المنظمة المتعلقة بخفض الحد الأعلى العالمي لمحتوى الكبريت في الوقود من 3.5% إلى 0.5% ابتداء من يناير 2020.

وقال مسؤول في الشركة –في البيان الصادر- “يسر CBH Inc أن تتعاون مع حكومة عُمان للاستثمار في مصفاة زيت الوقود منخفض الكبريت. عُمان هي واحدة من أفضل المواقع الموجودة على خريطة العالم لمثل هذا الاستثمار. لدينا ثقة كبيرة في أن قرارنا قرار استراتيجي سليم”، واعتبرت الشركة أن قرار الاستثمار يتوافق مع معاييرها في الاستثمار في مشاريع تحقق عائدات عالية و مضمونة، خاصة مع تمتع السلطنة “باستقرار سياسي واقتصادي عالٍ لما يقرب من خمسين عامًا”.