أين يتوزع الوزراء و وكلاء الوزارات في مجالس الشركات الحكومية؟

1
8061
17 يوليو 2020
تم التحديث في الساعة 17:34 بإضافة تحديثات من مصادر حول وضع الرئيس التنفيذي لجهاز الاستثمار في مجالس الإدارات

مسقط (واف): منذ نحو أسبوع، تسلم الوزراء و وكلاء الوزارات ومن في حكمهم –ممن يحملون لقب معالي و سعادة (على التوالي)- توجيهات بتقديم استقالتهم من مجالس إدارات الشركات التي تتبع جهاز الاستثمار العماني المؤسس حديثًا.

وبالرغم من عدم وجود إعلان رسمي عن الخطوة التي بدأ تنفيذها فعلا وتعذر الحصول على تعليق من جهاز الاستثمار، إلا أن مصادر واف الإخبارية أكدت صحة الرسائل التي تسلمها الوزراء و وكلاء والوزارات ومن في حكمهم، دون الإفادة بمن يحل محل مسؤولي الدولة الذين تم استبعادهم من مجالس الإدارة.

من خلال هذا التقرير الاستقصائي، نستعرض معكم المناصب التي تتقلدها هذه الفئة من مسؤولي الدولة لحين اكتمال إجراءات خروجهم من مجالس الإدارات، علما بأن عددًا من التغيرات لم يتم تحديثها في سجلات الشركات بصورة رسمية -بعد- أخذًا بالاعتبار من تمت إحالتهم للتقاعد من مسؤولين حكوميين ضمن الفئة المحددة في التوجيهات، ومن قاموا بتنفيذ التوجيهات بصورة مباشرة.

قطاع السياحة

تضم الشركة العمانية للتنمية السياحة (عمران) –ذراع الحكومة في قطاع التطوير السياحي- ستة أعضاء برتبة معالي أو سعادة. فيرأس مجلس الإدارة د. علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة، ونائبه في المجلس الوزير المسؤول عن الشؤون المالية درويش بن إسماعيل البلوشي، وعضوية كل من أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة، و سيف بن محمد الشبيبي وزير الإسكان، و د.أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل، ومحمد بن عبدالله المحروقي رئيس الهيئة العامة للمياه.

وكان سلطان بن حمدون الحارثي المستشار بالمجلس الأعلى للتخطيط –قبل إحالته للتقاعد مؤخرًا- يشغل منصب رئيس مجلس إدارة الموج مسقط، ويضم المجلس في عضويته ميثاء بنت سيف المحروقي.

قطاع النفط والغاز

يترأس د.محمد الرمحي وزير النفط والغاز مجلس إدارة كل من أوكيو ش.م.ع.م. والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، إلى جانب ترؤسه لمجلس إدارة شركة تنمية نفط عمان المستثناة من انتقال ملكيتها إلى جهاز الاستثمار العماني بموجب المرسوم السلطاني القاضي بتأسيس الجهاز.

ويجاوره في مجلس إدارة أوكيو كل من سلطان بن سالم الحبسي رئيس مجلس إدارة جهاز الاستثمار العماني وجهاز الضرائب نائب رئيس مجلس المحافظين للبنك المركزي العماني، وناصر بن خميس الجشمي أمين عام وزارة المالية.

وفي الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال يحظى د.خليفة بن عبدالله البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات بمقعد ضمن عضوية مجلس الإدارة إلى جانب وزير النفط والغاز. ويترأس م.سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز مجلس إدارة الشركة التابعة لها قلهات للغاز الطبيعي المسال.

القطاع اللوجستي

يترأس د. أحمد الفطيسي وزير النقل مجلس إدارة المجموعة العمانية العالمية للوجستيات (أسياد) –ذراع الحكومة في القطاع اللوجستي-. وضمن عضوية المجلس أيضًا سلطان الحبسي رئيس مجلس إدارة جهاز الاستثمار. إلى جانب عبدالسلام بن محمد المرشدي الرئيس التنفيذي لجهاز الاستثمار الذي خرج من عضوية مجلس إدارة الشركة مؤخرًا، و د.عبدالملك بن عبدالله الهنائي الذي كان قبل تقاعده ضمن مجلس الإدارة بصفته مستشاراً بوزارة المالية.

وفي ميناء صلالة، أعلنت الشركة يوم أمس الخميس استقالة رئيس مجلس الإدارة أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة، والذي يشغل أيضًا منصب رئيس مجلس إدارة شركة المنطقة الحرة بصلالة.

ويترأس د.محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني مجلس إدارة شركة ميناء صحار الصناعي، في حين يترأس سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل لشؤون الموانئ رئاسة مجلس إدارة شركة ميناء الدقم، ولم يتسن لـ واف الإخبارية التأكد مما يتم تادوله حول إحالة الحارثي للتقاعد حتى كتابة هذا التقرير.

قطاع الطيران

يترأس وزير النقل د. أحمد الفطيسي مجلس إدارة المجموعة العمانية للطيران، ويضم المجلس في عضويته م.سالم العوفي وكيل وزارة النفط والغاز –الذي سبق أن شغل منصب رئيس الهيئة العامة للطيران خلال الفترة من مايو 2012 إلى يوليو 2013-، وميثاء بنت سيف المحروقي وكيلة السياحة. كما يشغل سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل منصب رئيس مجلس إدارة شركة الطيران العماني.

القطاع المالي والاستثمارات

سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري هو رئيس مجلس إدارة بنك التنمية العماني، و رشاد بن أحمد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية يشغل منصب رئيس مجلس إدارة بنك الإسكان العماني.

و تشير السجلات الرسمية لوزارة التجارة والصناعة لـكون عبدالسلام المرشدي الرئيس التنفيذي لجهاز الاستثمار العماني هو رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية لإدارة استثمارات البنية الأساسية، إلا أن مصادر واف تشير لخروج المرشدي من جميع مجالس الإدارات بعد تعيينه رئيسًا لجهاز الاستثمار وإن لم ينعكس ذلك مباشرة على بيانات السجلات التجارية.

كما تظهر السجلات كون وكيل وزارة المالية المعين حديثًا عبدالله بن سالم الحارثي يشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية (تنمية).

قطاع الكهرباء

يعد قطاع الكهرباء والمياه المرتبطة القطاع الوحيد الذي لا تضم مجالس إدارات شركاته أي من حَمَلَة المناصب الوزارية أو وكلاء الوزارات وما يعادلهم، وذلك بعد أن ورد اسم رئيس مجلس إدارة شركة نماء القابضة حسن بن محمد اللواتي –الذي شغل منصب مستشار بوزارة التراث والثقافة- ضمن قائمة المسؤولين المحالين للتقاعد منذ شهر تقريبا. ويشمل ذلك شركة نماء القابضة، والشركات التابعة لها من نقل و توزيع و توليد وشراء الطاقة.

قطاع الاستثمار والأمن الغذائي

في قطاع الزراعة والثروة السمكية والغذاء، يشغل د.سعود بن حمود الحبسي وزير الزراعة والثروة السمكية منصب رئيس مجلس الشركة العمانية لتنمية الثروة السمكية حسب سجلات وزارة التجارة والصناعة.

أكدت مصادر واف “خروج أصحاب المعالي والسعادة” من مجلس إدارة الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة، بمن في ذلك د. حمد بن سعيد العوفي وزير المكتب الخاص الذي كان يرأس مجلس إدارة الشركة –منذ أن كان وزيرًا للزراعة والثروة السمكية-، و د. راشد بن سالم المسروري الرئيس السابق للهيئة العامة للمخازن والاحتياطي الغذائي الذي كان يتولى منصب نائب رئيس مجلس الإدارة. كما كان يشغل المسروري منصب رئيس مجلس إدارة مزون للألبان.

شركات حكومية أخرى

يشغل يحيى بن سعيد الجابري منصب رئيس مجلس إدارة شركة عُمان لتطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ويتولى أحمد بن عبدالله الشحي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه منصب رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة.

فيما تظهر السجلات أن مجلس إدارة الشركة العمانية للإعلان والعلاقات العامة ش.م.ع.م. يضم درويش البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية، واثنين ممن تقلدوا حقيبة وزارة الإعلام سابقًا، ولا يضم في عضويته وزير الإعلام الحالي د.عبدالمنعم بن منصور الحسني. وهي اليوم –حسب موقعها الرسمي- تتبع مؤسسة عمان للصحافة والأنباء والنشر والإعلان.

وفق السجلات الرسمية حتى تاريخ نشر التقرير، فإن طلال بن سليمان بن حبيب الرحبي نائب الأمين العام للمجلس الاعلى للتخطيط هو رئيس مجلس إدارة شركة صندوق تنمية عمان القابضة، و م.عصام الزدجالي رئيس بلدية مسقط هو أيضًا رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي (حيا للمياه)-.

استقالات مؤكدة أخرى

أفصحت الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) استقالة عبدالسلام المرشدي من منصبه كرئيس لمجلس الإدارة بُعيد تعيينه رئيسًا لجهاز الاستثمار العماني. وعلى غرارها، أفصح بنك صحار الدولي عن استقالة نائب رئيس مجلس الإدارة عبدالله الحارثي الذي تم تعيينه وكيلاً لوزارة المالية. كما ذكرت شركة صلالة لخدمات الموانئ (ميناء صلالة) أن أحمد المحرزي وزير السياحة رئيس مجلس الإدارة قد تقدم باستقالته.

في حين لم تتمكن واف الإخبارية من الحصول على تأكيدات للنشر من عدد من كبار المسؤولين الحكوميين الذين يحملون عضويات في مجالس إدارات الشركات، إلا أن مصادر واف أكدت أن التوجيهات -التي قضت بخروج هذه الفئة بصورة فورية من مجالس الإدارات- لم تتضمن بدلاء لشغل المقاعد الشاغرة بعد، ولم يتم إصدار قرار حول شغل هذه المقاعد.

تعليق 1

  1. على بركة الله؛ فالدماء الجديدة ضرورية؛ كما أن من الأهمية بمكان جعل وظائف لمن ليس لديهم وظائف؛ برؤى جديدة؛ متحمسة نحو الأفضل، والأعدل؛ بل والأقوى. الله أكبر.

اترك تعليقا

Please enter your comment!
Please enter your name here

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.