مرة أخرى.. تطوير كهف “حيور” في ظفار

0
303
صورة من موسم صلالة السياحي الذي يجذب مئات الآلاف سنويًا إلى السلطنة
21 يوليو 2020

مسقط (واف): تعيد وزارة السياحة بسلطنة عمان طرح مناقصة الخدمات الاستشارية لتصميم والإشراف على تطوير منطقة كهف حيور بجبل سمحان في محافظة ظفار، علمًا بأنها ليست المرة الأولى التي يتم الحديث فيها عن تطوير الموقع خلال الخطة الخمسية الحالية.

ويشير توصيف المناقصة لأعمال تشمل اقتراح ثلاث خيارات لتطوير الموقع بما في ذلك “مطاعم، طرقات ومواقف سيارات مع نظام للوحات الارشادية، منطقة للتخييم، منصة مشاهدة مع مناظير، ممشى للزوار، جلسات مظللة وتجميل للمسطحات، أكشاك، أماكن للصلاة، دورات مياه”. إلى جانب إجراء الدراسات الطبوغرافية والجيولوجية اللازمة، والدراسات الأولية والتفصيلية لخطة التطوير، وتجهيز مستندات مناقصة تنفيذ المشروع والإشراف على التنفيذ عند اختيار المطور.

ممثل شركة صلالة للميثانول أثناء حفل المشروع في نوفمبر 2017

في عام 2017 -بالتزامن مع احتفال السلطنة بالعيد الوطني السابع والأوربعين- تم الاحتفال بوضع حجر أساس مشروع تطوير كهف حيور بجبل سمحان بتمويل من شركة صلالة ميثانول. وذكر حينها مرهون بن سعيد العامري مدير عام السياحة بمحافظة ظفار في تصريح للتفزيون الرسمي “هذا المشروع هو تكملة للممشى المحاذي لحافة الجبل لمسافة أكثر من نصف كيلو(متر)”، مشيرًا لكون المشروع يتضمن “إضافة خدمات، إطلالة، منصات مشاهدة، مطاعم على غرار مطاعم سهل أتين للمضابي” ومطعم عالمي على قمة الموقع.

وكانت وزارة السياحة قد طرحت عدداً من المناقصات لتطوير مواقع الجذب السياحي في محافظة ظفار الواقعة جنوب السلطنة، والتي تعد من أبرز الوجهات السياحية الداخلية و لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي. ومن أبرز هذه المناقصات، مناقصة الخدمات الاستشارية لتطوير مناطق العيون الطبيعية في ظفار بما في ذلك عين جرزيز، و عين آثوم، و دربات.