محاجر الدقم: المواد الخام علينا والتقنية و رأس المال على المستثمر.. والغاز تضمنه الهيئة

0
1390
10 أغسطس 2020

مسقط (واف): أوضح المهندس علي الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة محاجر الدقم أن الفرص الاستثمارية في قطاع التعدين التي تطرحها الشركة تقوم على مبدأ مشاركة الحكومة بتوفير المواد الخام فحسب، فيما يتولى المستثمر ضخ رؤوس الأموال وجلب المعرفة إلى السلطنة.

وقال الزدجالي في حديث هاتفي لـ واف الإخبارية اليوم أن الحزمة الأولى –التي تضم خمسة مشاريع- تقوم بشكل أساسي على استغلال خام الحجر الجيري بأنواعه المختلفة من حيث الكثافة في صناعات مختلفة منها كربونات الصوديوم، والزجاج المصقول –إلى جانب السيليكا-، و أكسيد الكالسيوم، والكلنكر الاسمنتي –الذي يقوم على الحجر الجيري منخفض الكثافة-.

وتعود تقديرات توفر الحجر الجيري في الدقم إلى دراسات قام بها بيت خبرة من الهند وفقًا لما ذكره الزدجالي. موضحًا أن هذه التقديرات الأولية تغطي المناطق غير التجارية وغير السياحية و غير السكنية في منطقة الدقم، وتشير لمخزون من الحجر الجيري “يفوق مليار طن و يتوفر لعشرات السنوات”.

توزيع انتشار الحجر الجيري في الدقم كما تظهره الخريطة التعدينية على موقع شركة محاجر الدقم، مع تباين كثافة المعدن من موقع لآخر

بالحديث عن شكل الشراكة في المشاريع المطروحة، قال الزدجالي أن الشركة ستدخل بحصة أقلية في هذه المشاريع بتوفير المواد الخام وتسهيل الإجراءات، وفي المقابل يلتزم المستثمر بتوفير التقنيات والمعارف ورؤوس الأموال بالإضافة إلى اتفاقية شراء المنتج النهائي (offtake agreement).

وحول توفر الغاز اللازم لهذه الصناعات، قال الزدجالي “أحد المشاريع لا يتطلب أي كميات من الغاز (وهو مشروع مصنع إنتاج كربونات الكالسيوم)، وسنبدأ به بعد أن تم توقيع مذكرتي تفاهم مع مستثمر من الصين وآخر من الهند”.

أما المشروعات الأخرى ضمن الحزمة التي تقدر احتياجاتها من الغاز الطبيعي بـ 29,000 مليون وحدة حرارية بريطانية يوميًا، فأضاف الزدجالي أن الشركة قامت “برفع متطلبات المشاريع من الغاز إلى هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم” –المعنية بالتشريعات وتوفير الخدمات في منطقة الدقم-، مبديًا ثقته بتوفير الكميات اللازمة من الغاز لهذه الصناعات عبر هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في وصفه أنها “قطعت شوطًا كبيرًا” في توفير احتياجات المنطقة من الغاز لتنمية الصناعات وذلك من خلال التنسيق الجاري مع وزارة النفط والغاز بواسطة المختصين في الهيئة.

وتطرح الشركة أربعة مشاريع في قطاع القيمة المضافة المرتبطة بالتعدين تتطلب توفير الغاز الطبيعي، وهي مصنع إنتاج كربونات الصوديوم الذي يتطلب 18,000 مليون وحدة حرارية بريطانية يوميًا، ومصنع أكسيد الكالسيوم الذي يتطلب 2,400 مليون وحدة حرارية بريطانية يوميًا، و مصنع الكلنكر الاسمنتي الذي يتطلب 4,600 مليون وحدة حرارية بريطانية يوميًا، و 4,000 مليون وحدة حرارية بريطانية يوميًا لمصنع إنتاج الزجاج المصقول.


موضوعات ذات صلة:

الدقم تدعو للاستثمار في مشاريع تعدين بقيمة 122 مليون ريال عماني