عُمان تستعد لإنشاء مشروعين لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية والنفايات

0
1421

This page is available in this language: English

27 ديسمبر 2017

مسقط (واف):تستعد سلطنة عمان لطرح أكبر مناقصة لمشروع إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية مطلع العام القادم لتكون أول محطة مستقلة للطاقة تعمل بالطاقة المتجددة في السلطنة بطاقة إنتاجية تصل إلى ٥٠٠ ميغاوات.

 أعلنت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه في مؤتمر صحفي عن بداية عملية التأهيل المسبق للشركات المشاركة قبل طرح المناقصة بحلول الربع الأول من عام ٢٠١٨.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه المهندس يعقوب الكيومي خلال لقائه بوسائل الإعلام أن المشروع الجديد سيمتد على مساحة قدرها ١٣٠٠ هكتار (١٣ كيلومتر مربع)، وسيقام المشروع في ولاية عبري بمحافظة الظاهرة والتي تبعد ٣٠٠ كيلو متر مربع غرب العاصمة مسقط.

ومن المتوقع أن يَمُد المشروع حوالي ٣٣ ألف منزل عند تشغيله في عام ٢٠٢١، وستكون التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي ٥٠٠ مليون دولارأمريكي أي ما يعادل (١٩٢ مليون ريال عماني). وأوضح الكيومي بأن المشروع سيتم تشغليه وإدارته من قبل القطاع الخاص، وأضاف أن هذا المشروع سيكون باكورة مشاريع الطاقة المتجددة الكبرى التي تسعى الشركة لتنفيذها، مشيرًا لكون المشروع سيساهم في تحقيق النسبة المستهدفة لمساهمة الطاقة المتجددة من إجمالي الطاقة المنتجة في السلطنة، والتي لا تقل عن ١٠٪ بحلول عام ٢٠٢٥

وسلط الكيومي الضوء على الشراكة القائمة والتعاون المستمر بين الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه والشركة العمانية القابضة للخدمات البيئية “بيئة” من أجل تنفيذ أول مشروع لتحويل النفايات إلى طاقة، بطاقة تقديرية تتراوح بين ٥٠ إلى ٦٠ ميغاوات وستقام المحطة بمحافظة جنوب الباطنة شمال العاصمة مسقط.

وتعتبر الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه إحدى شركات مجموعة نماء (شركة الكهرباء القابضة سابقًا) وهي المشتري الوحيد للكهرباء والمياه من كافة الشركات المستقلة المنتجة للطاقة والمياه في سلطنة عمان.


أعده للنشر بالعربية: أحمد الغداني

تحرير: فاطمة العريمي