السلطنة تسعى تحلية المياه باستخدام النفايات

0
314

This page is available in this language: English

 8 يناير، 2018

مسقط (واف): ذكر محمد الحارثي نائب الرئيس التنفيذي للتطوير الاستراتيجي بشركة بيئة في تصريح حصري لـ #واف إن الشركة تعمل مع عدد من الجهات المعنية للاستفادة من الطاقة التي يمكن توليدها من المخلفات في بناء أول محطة لتحلية المياه تعمل بطاقة النفايات في السلطنة.

وقال الحارثي “نتأمل أن يتم طرح مناقصة المشروع –الذي سيقوم على نظام التشييد والتشغيل ونقل الملكية – في الربع الثالث من العام الجاري، وذلك لتوليد ما يعادل 121 مليون متر مكعب من المياه المحلاة سنويًأ، وهو ما يعادل 48% من إجمالي المياه المحلاة في السلطنة حاليًا”.
وأضاف في حديثه لـ #واف على هامش الزيارة التعريفية التي قام بها أعضاء المجلس البلدي ممثلي محافظة مسقط صباح اليوم الاثنين، إنه وفقًا للدراسات التي أعدتها الشركة فإن العديد من مشاريع تحويل النفايات لمصدر للطاقة في المنطقة ذات تكلفة عالية ما لم يتم دعمها. في حين أثبتت الدراسات الجدوى الاقتصادية للاستفادة من النفايات لتحلية المياه.
ومن المتوقع ان تتخذ المحطة من محافظة جنوب الباطنة موقعًا لها، وذلك لـ “أسباب لوجيستية” على حد تعبير الحارثي، الذي أوضح إن هذه المنطقة يمكن أن تصبح نقطة تجميع النفايات الناتجة عن محافظة جنوب الباطنة بشكل أساسي، وعن العاصمة مسقط، وتلك عن محافظة شمال الباطنة.
يذكر إن الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة (بيئة) تأسست في عام 2007، لتكون ذراع الحكومة العمانية والكيان المعني بإدارة المخلفات والنفايات الصلبة. واليوم، تقدم الشركة خدماتها لما يعادل 60% من إجمالي سكان السلطنة.


تقرير: حسن شعبان

تحرير: فاطمة العريمي