#الجمارك_العمانية تفتح باب التسجيل للمستثمرين في #المستودعات_الجمركية

0
349

This page is available in this language: English

مسقط (واف): تبدأ الإدارة العامة للجمارك العمانية في استقبال طلبات الجهات الراغبة في الاستثمار في مجال إنشاء وإدارة المستودعات الجمركية ، وذلك دون الحاجة ليكون المستثمر مزاولاً لأنشطة ترتبط بالاستيراد والتصدير أو أن يكون مالكًا للبضائع.
وذكر العقيد خليفة بن علي السيابي مدير عام الجمارك العمانية في تصريح خاص لـ #واف أن فتح باب التسجيل اعتبارً من الـتاسع عشر من فبراير الجاري، وأوضح أن هذه المبادرة تأتي بالتنسيق مع المجموعة العمانية العالمية للوجستيات (أسياد).
وقال السيابي: “من خلال فتح الباب للاستثمار في المستودعات، يمكن للأفراد والشركات الاستثمار في بناء وتملك مستودعات تقوم بخدمة تخزين مختلف أنواع البضائع سواء كانت مواد غذائية أو حتى مركبات، ويمكن أن يقوم هؤلاء بإدارة النشاط بأنفسهم ، أو إعادة تأجيرها للشركات الراغبة في تقديم تلك الخدمات، أو الشركات الراغبة في الاستفادة من هذه المستودعات “.
وفيما يتعلق بموقع هذه المستودعات أضاف السيابي أنه سيكون أمام المستثمر خيارات مختلفة فيما يتعلق بمواقع هذه المستودعات، حيث يمكن أن تكون في مشروع “خزائن” الذي تشرف عليه أسياد، أو المناطق الصناعية، أو بالمناطق الحرة.
وبسؤاله حول إشراك القطاع الخاص، أجاب السيابي إن تصميم المستودعات وضوابطها تم بالتنسيق بين الجمارك العمانية ومجموعة أسياد والقطاع الخاص، كما أكد على تركيز الإدارة العامة للجمارك في رؤيتها على خدمة المجتمع التجاري.
و أوضح السيابي إنه تمت مراعاة أن تكون هذه المستودعات متوائمة مع الممارسات العالمية تماشيًا مع رؤية السلطنة في أن تكون مركزًا عالميًا للخدمات اللوجيستية. وقد تمت صياغة لائحة تفصيلية لآلية تشغيل هذه المستودعات، والتي جاءت خلاصة خبرات عريضة بين الجمارك العمانية ومركز عمان للوجيستيات بأسياد وشركاء الجمارك في القطاع الخاص، مؤكدًا أن الجمارك بهذه المبادرة وغيرها ماضية في سبيل المساهمة الفاعلة في تعزيز التنوع الإقتصادي وخلق اقتصاد مستدام في السلطنة.