العمانية للنطاق العريض تحصل على موافقة “الآسيوي” لقرض بـ92 مليون ريال

0
647
28 فبراير 2018

مسقط (واف): حصلت الشركة العمانية للنطاق العريض على موافقة البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية AIIB للاستفادة من قرض بقيمة 239.2 دولار أمريكي (92 ريال عماني)، لتمويل جزء من خطط ومشاريع المرحلة الأولى من الاستراتيجية الوطنية للنطاق العريض.

وقال م.سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للنطاق العريض، إن القرض البالغة قيمته 92 مليون ريال عماني (239.2 مليون دولار أمريكي) سيتم تسخيره لتمويل عمليات ومشاريع الشركة، وذلك بما يحقق أهداف المرحلة الأولى من استراتيجية القطاع، والتي تهدف لتوصيل شبكة الألياف البصرية لنحو 406,000 وحدة سكنية وتجارية بحلول العام 2021.
و قال المنذري “تأتي الموافقة على هذا القرض كخطوة باتجاه تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للقطاع، و خلق بنية أساسية قوية في قطاع الاتصالات؛ وذلك باعتباره أحد الممكنات الأساسية للتنويع الاقتصادي الذي تسعى السلطنة جاهدة لتحقيقه للتقليل من الاعتماد على قطاع النفط والغاز كمصدر أساسي للدخل”.
وأوضح المنذري إن مشاريع المرحلة الأولى تقدر استثماراتها بنحو 467مليون دولار أمريكي، وستعمل الشركة على تنويع مصادر التمويل من خلال القروض، وجذب الاستثمارات، والدخول في شراكات، والاستفادة من العوائد التي تحققها الشركة من عملياتها التشغيلية. وذلك بعد أن استطاعت الشركة خلال العام المنصرم تغطية نفقاتها التشغيلية، و تحقيق أرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.
الجدير بالذكر إن الاستراتيجية الوطنية للقطاع -التي تشرف الشركة العمانية للنطاق العريض على تنفيذها- تهدف لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسة تتلخص في توفير خدمة النطاق العريض عالية السرعة لكافة سكان السلطنة بأسعار معقولة، وتوفير خدمة النطاق العريض للمؤسسات والشركات المحلية لتمكينها من المنافسة على المستوى الدولي، والوصول بخدمة النطاق العريض للمجتمعات الريفية النائية لتقليل الفجوة الرقمية. وتستهدف الشركة ربط 200,000 وحدة سكنية وتجارية بنهاية العام 2018. وذلك من خلال توفير شبكات الألياف البصرية والنطاق العريض، وتأجيرها لشركات الاتصالات المشغلة.