“واف” راعٍ إعلامي للنسخة الـ6 من ملتقى عمان الإقتصادي

0
504
1 أبريل 2018

مسقط (واف): تشارك خدمة واف الإخبارية -المقدمة من شركة المركز الإعلامي ش.م.م- في النسخة السادسة من ملتقى عمان الاقتصادي الذي يعقد يومي الـ29 و الـ30 من أبريل الجاري، بمركز عمان للمعارض والمؤتمرات.

ويعد ملتقى عُمان الاقتصادي حدثًا يعقد كل عامين بتنظيم من مجموعة الاقتصاد والأعمال –التي تتخذ من العاصمة اللبنانية بيروت مقرًا لها- بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة العمانية. ويتخلل في كل نسخة مجموعة من القضايا الاقتصادية المعاصرة، وأبرز العوامل التي تؤثر في البيئة الاقتصادية للسلطنة.

وتخلل الملتقى في نسخته الخامسة –في عام 2016- الإعلان عن واحد من أكبر الاستثمارات الأجنبية التي دخلت السلطنة، والمتمثل في المدينة الصناعية الصينية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. وسوف يستعرض ملتقى هذا العام مجموعة من المحاور المهمة والأساسية والتي تأتي تزامنا مع التوقعات الاقتصادية الذي تشهد فيه تحسنا ملموسا وفي محاولة مستمرة للحكومة لرفع مساهمة القطاعات غير النفطية في الاقتصاد المحلي.

وستتضمن جلسات اليوم الأول4 جلسات الجلسة الأولى بعنوان ” آفاق الاقتصاد العماني في ظل تعافي الاقتصاد العالمي” والتي تتناول السياسات الجديدة للتكيف مع التطورات الاقتصاديةالعالميةوسبل التحول من اقتصاد استهلاكي إلى اقتصاد انتاجي وتفاعل القطاع الخاص مع التحديات الجديدة. أما الجلسة الثانية ستكون بعنوان “الأهميةالاستراتيجية للموانئ في ارساء اقتصاد مستدام” وتتناول فيه أهمية موقع السلطنةك مركز لوجستي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أهم التحديات والفرص في بيئة شديدة التنافسية وأبرز مشاريع البنى الأساسية وخطط التوسعوتطويرالتبادل التجاري وتوسيع خطوط الشحن إلى المرافئ العمانية.

أما الجلسة الثالثة من فعاليات اليوم الأول لملتقى عمان الاقتصادي 2018 فستكون تحت عنوان” الدقم؛ مركز لوجستي وسياحي وصناعي متكامل”وتتناول أهم المشاريع المنجزة وتلك قيد التنفيذ والآفاق المستقبلية والفرص الاستثمارية لمصفاة الدقم. وأما الجلسة الرابعة فستتناول تنويع المحافظ الاستثمارية الخاصة والسيادية في الأسواق المحلية والعالمية من خلال الفرص الاستثمارية للسلطنة في الأسواق العالمية، أهم القطاعات والصناعات المستهدفة وتعزيز الشراكات الاستثمارية مع الدول الشقيقة والصديق، بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية في عمان.

وسيشهد اليوم الثاني من فعاليات ملتقى عمان الاقتصادي 5 جلسات عمل، وستكون الجلسة الأولى بعنوان “التكنولوجيا المالية (Fintech)؛ مستقبل الصناعة المصرفية” وتتناول فيه استخدام التكنولوجيا المالية لتعزيز قدرات المصارفوالاستثمار في الشركات الناشئة، وخلق فرص العمل، وتنويع الاستثمارات، بالإضافة إلى تبني الابتكار وتحسين تجربة المستهلك.

أما الجلسة الثانية فهي بعنوان ” تمويل مشاريع البنى الأساسية والمشاريع العقارية” وتتناول تمويل المشاريع عبر المصارف الإسلامية وتطوير المشاريع العقارية والسندات الإسلامية. وفي الجلسة الثالثة من فعاليات اليوم الثاني للملتقى فهي بعنوان ” آفاق الاستثمار في القطاع العقاري” وتتناول فيه دور صناديق الاستثمار العقاري، ومشاريعالتطوير العقاري التي تطورها شركة أساس عمان، ومشاريعالتطوير العقاري التي تطورها شركات القطاع الخاص.وأما الجلسة الرابعة ستكون بعنوان ” تطوير الاستثمار في القطاع الصحي في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص” وتتناول فيه واقع قطاع الرعاية الصحية في سلطنة عمان، وفرصالاستثمار في القطاع الصحي، ومساهمةالقطاع في الناتج المحلي الإجمالي وخلق فرص العمل، بالإضافة إلى التكنولوجياوالابتكار في القطاع الصحي.

وستكون الجلسة الأخيرة لفعاليات ملتقى عمان الاقتصادي 2018 بعنوان ” آفاق النمو في قطاع التأمين في السلطنة” وتتناول أثر التشريعات الجديدةوالعوامل المؤثرة على النمو، بالإضافة إلى مساهمةالقطاع في الاقتصاد الوطني.


أعدته للنشرة العربية: ليلى عامر

تحرير: فاطمة العريمي