السلطنة تفتح باب الاستثمار في أول محطة للطاقة بالفحم النظيف

2
942
8 أبريل 2018

مسقط (واف): أعلنت اليوم الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه ش.م.ع.م –المملوكة بالكامل لحكومة السلطنة- فتح باب التأهيل المسبق لتطوير وإنشاء أول محطة لإنتاج الطاقة باستخدام الفحم النظيف في سلطنة عمان، وبسعة 1200ميغا واط.

م. أحمد الصبحي

وجاء في إعلان الشركة الحكومية إنه من المتوقع أن يتم انشاء المحطة في ولاية الدقم بمحافظة الوسطى التي تقع على بعد حوالي 530 كم من مسقط باتجاه الجنوب. مع تحديد الفترة من 8 ابريل وحتى تاريخ 24 ابريل 2018 للحصول على مستندات التأهيل المسبق.

وفقًا لمستند  المناقصة الذي اطلعت عليه “واف”، يتعين على الشركات المهتمة تقديم ما يثبت خبرة الشركة/التحالف في مجال استيراد الفحم من دول مغايرة لتلك التي تقع فيها محطة الشركة/التحالف.  حيث إنه من “المتوخى أن تكون شركة المشروع مسؤولة عن شراء الإمدادات اللازمة من الفحم عن طريق عملية تنافسية تجري على فترات منتظمة وفقا للشروط المحددة والتي يشرف عليها الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه” حسب ما جاء في مستند المناقصة.

وذكر م. أحمد الصبحي الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور في السلطنة إن الشركة تنوي التنافس على المشروع، ليكون بذلك الثاني لها خليجيًا، والرابع عالميًا. وقال الصبحي لـ #واف إن اكوا باور تعمل على مشروع مشابه في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة بسعة تبلغ 2700 ميغاواط، إلى جانب تجربة اكوا باور في محطتين مشابهتين في فيتنام و تركيا.

وتعد الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه ش.م.ع.م إحدى شركات مجموعة نماء المسؤولة عن توفير سعة جديدة من الطاقة والمياه عن طريق شراء وبيع الناتج من الكهرباء والمياه بالسلطنة وذلك وفقا لمتطلبات قانون تنظيم وتخصيص قطاع الكهرباء والمياه المرتبطة به الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 2004/78 وتعديلاته وكذلك الترخيص الممنوح للشركة.


أعدته للنشرة العربية: ليلى عامر

تحرير: فاطمة العريمي

مصدر الصورة: وكالة الأنباء العمانية

2 تعليقات

  1. استخدام الفحم لتوليد الطاقة طريقة رائعة ولكن مضره للبيئة.
    يجب علينا البحث في توليد الطاقة من مصادر اخرى وأكثر استدامة.

    نحو مستقبل منخفض من الكربون

Comments are closed.