إسناد عقدي الإنشاءات للمرحلة الأولى من “النماء” و “البشائر”

0
1404
24 أبريل 2018

مسقط (واف): وقعت الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة (غذاء) اليوم اتفاقية الحزمة الأولى من مشروعي البشائر للحوم و النماء للدواجن.

كما وقعت الشركة على بدء دراسة جدوى لمشروع تسويق الخضروات والفواكه، ودراسة جدوى تأسيس الشركة اللوجستية الغذائية، ودراسة جدوى مشروع مجمع الابتكار الغذائي.

م. صالح الشنفري يتحدث لوسائل الإعلام

وفقًا للمهندس صالح الشنفري، الرئيس التنفيذي لشركة غذاء، فإنه سيتم الانتهاء من الدراسات الثلاث خلال 15 أسبوع، ثم تقييمها، قبل وضع التوصيات.

وأضاف الشنفري إن مشروع مجمع الابتكار الغذائي يجب أن يكون بالقرب من غيره من المراكز البحثية و مراكز الدراسات، لذا فمن المرجح أن يتخذ من مسقط مقرًا.

وحول مشروع تسويق المنتجات وبالتحديد الخضروات والفواكه، ذكر الشنفري أن المشروع يهدف لخدمة المزارعين و منتجي الخضروات والفواكه سواء الأفراد أو المؤسسات، و شراء المنتج منهم بأسعار تنافسية، والسعي لتسويق الفائض عن الاحتياج المحلي في الخارج.

البشائر للحوم الحمراء

د. غالب السعيدي

وحسب تقرير تفصيلي صادر عن غذاء القابضة، تبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع البشائر للحوم الحمراء 37 مليون ريال عماني. و يتوقع أن يساهم المشروع في إنتاج 12,530 ألف طن في عام 2020 لتصل نسبة الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء في السلطنة إلى 44% في العام نفسه. كما يتوقع التقرير أن يرتفع الانتاج لتبلغ نسبة الاكتفاء إلى 86% بحلول 2040، لتنتج السلطنة أكثر من 223 ألف طن من اللحوم سنويا.

ويقام مشروع البشائر في ولاية ثمريت بمحافظة ظفار، و يستهدف إقامة حظائر للماشية. كما سيضم مسلخا ذو تقنية عالية بسعة إنتاجية تبلغ 900 ألف رأسًا من الماعز والضأن، بالإضافة إلى 180 ألف رأس من الأبقار سنويًا. وسيتم إنشاء مصنع للمنتجات الثانوية الناتجة عن ذبح الحيوانات.

و قال د. غالب السعيدي المدير العام لشركة البشائر للحوم إنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من أعمال الحزمة الأولى من المشروع خلال 3 شهور، والتي تضم الأعمال الأولية وتجهيز الموقع لبدء بناء الحظائر ووحدات التصنيع في الحزم اللاحقة، على أن يكتمل المشروع بنهاية 2019 ليبدأ التشغيل التجاري.

النماء للدواجن

وبالنسبة لمشروع النماء للدواجن، يذكر التقرير الصادر عن الشركة إنه من المتوقع أن ينتج 30 ألف طن من الدجاج في 2020، ليصل إلى حدود الـ149 طن ألف بحلول 2035 و ويتعدى حاجز الـ200 ألف طن في 2040. وبهذا، سيرتفع اكتفاء السلطنة الذاتي من اللحوم البيضاء من 29% في 2015 إلى 99% بحلول 2040، لتصل إلى اكتفاء شبه كلي.

يذكر أن كلفة المشروع الإجمالية هي 100 مليون ريال عماني، ستساهم فيه الشركة القابضة بنسبة 10%. و يقع في منطقة الصفا بولاية عبري على مساحة تزيد عن 60 كيلو متر مربع، كما سيضم فقاسات بطاقة انتاجية تزيد عن70 مليون صوص في السنة.


إعداد: حسن شعبان

تحرير: فاطمة العريمي