توقيع مذكرات تفاهم بين حكومة السلطنة وعدد من شركات النفط في مجال الطاقة المتجددة واستكشاف وإنتاج الغاز

0
1142
 13 مايو 2018
تحديث: إضافة تفاصيل واردة عن شركة توتال الفرنسية و وزارة النفط والغاز العمانية

مسقط (واف): وقعت شركة شل لتطوير الطاقة والغاز B.V. ” شل” اتفاقية تفاهم مع حكومة السلطنة لتنفيذ مشاريع من المزمع إقامتها لتطوير الطاقة في السلطنة. وتغطي هذه الاتفاقية تطوير واستكشاف الغاز، والغاز إلى السائل (GTL)، والغاز الطبيعي المسال (LNG)، والطاقات المتجددة.

وزير النفط والغاز العماني أثناء التوقيع- مصدر الصورة: الشركة

وقالت شركة شل للتنمية عُمان في بيان صادر عنها اليوم “ستقوم شل، بناء على هذه الاتفاقية، بإدارة مشروع استكشافي مع شركة توتال وشركة النفط العمانية.  وستغطي كذلك الشراكة إدارة مشروع تحويل الغاز إلى سائل(GTL)  مع شركة النفط العمانية”.

وأضاف البيان أن الهدف من مذكرة التفاهم بين شل والسلطنة يعد توافق مبدئي مُتبادل بين الطرفين وستعمل كمنصة للمزيد من المفاوضات حول المقترحات المزمع عقدها وسيتم الإعلان عنها لاحقا.

وذكر البيان على لسان كريس بريز، الرئيس التنفيذي لشركة شل للتنمية عمان:” ينصب تركيزنا في سلطنة عمان وشل على رفع القدرات وذلك عن طريق المساهمة في تطوير موارد الدولة على نحو مُستدام وزيادة حصة الطاقة المُتجددة والتنوع في الطاقة لسلطنة عُمان، وهو الأمر الذي يتماشى مع هدف شل في تعزيز وتوفير حلول لطاقة أكثر نظافة”.

وفقًا للبيان الصحفي الصادر عن شركة توتال اليوم، تدخل الشركة الفرنسية كشريك لشل في لإنتاج الغاز في مربع 6 بحصة أقلية تبلغ 25%، في حين تحمل شل 75% من حصة المشروع.

وذكرت توتال في بيانها إن الشراكة تأتي “بهدف الوصول لإنتاج أولي من الغاز يبلغ نحو 500 مليون قدم مكعب في اليوم الواحد وإمكانية الوصول إلى مليار قدم مكعب يوميًا في مرحلة لاحقة”.

حيث ذكرت وزارة النفط والغاز العمانية عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) التوقيع مع شركة توتال، لتطوير منطقة امتياز للغاز والمشاريع المصاحبة في الشق السفلي وتزويد السفن بالغاز المسالLNG Bunkering) ). والتوقيع على مذكرة تفاهم مع كل من شركة أوكسيدنتال العالمية للنفط والغاز وشركة النفط العمانيه حول فرص الاستثمار في مجال البتروكيماويات.

بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق الاحتياطي العام للدولة وشركة شل العالمية لتطوير الطاقة والغاز وشركة إينرتك القابضة الكويتية، وذلك للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة.


أعدته للنشر بالعربية: ليلى عامر

تحرير: فاطمة العريمي