العمانية للمتاجرة توقع اتفاقية بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال مع بنجلاديش

0
787
13/5/2018م

مسقط (واف): وقعت اليوم الشركة العمانية العالمية للمتاجرة – التابعة لشركة النفط العمانية-  اتفاقية بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال لمدة عشر سنوات مع شركة بيتروبانجلا النفطية المملوكة لحكومة بنجلاديش.

و وفقًا للخبر الذي بثته وكالة الأنباء العمانية اليوم، ستقوم الشركة بتوريد ما مقداره طن متري/ سنويا بعد الانتهاء من إنجاز أول محطتين لاستيراد الغاز الطبيعي المسال التي يجري إنشاؤهما حاليًا في بنجلاديش.

وجاء -في الخبر الذي بثته الوكالة العمانية- على لسان طلال العوفي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية العالمية للمتاجرة أن الشركة بدأت أعمالها التجارية للغاز الطبيعي المسال في عام 2016 وبموجب اتفاقية البيع والشراء هذه ستقوم بتسليم شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى بنجلاديش من خلال شبكة الإمدادات. وأشار إلى أن الشركة تسعى إلى توسيع وجودها في السوق البنجلاديشي وعليها ستعمل جاهدة على تقديم منتجات نفطية أخرى.

الجدير بالذكر إن الشركة العمانية العالمية للمتاجرة تأسست في عام 2006، لتصبح بذلك سلطنة عمان أولى دول المنطقة في تأسيس شركة مختصة في تسويق النفط الخام. وتأسست الشركة بشراكة بين شركة النفط العمانية المملوكة لحكومة سلطنة عمان بحصة 70%، و فيتول العالمية بحصة 30%.

وفي عام 2015، استحوذ الصندوق الاحتياطي العام للدولة على حصة فيتول، لتصبح بذلك الشركة مملوكة بالكامل لحكومة السلطنة. وعملت بعدها الشركة العمانية المتخصصة في بيع النفط الخام الذي تنتجه السلطنة في الأسواق العالمية عبر بورصة دبي للطاقة، على التوسع في استثماراتها عالميًا. حيث أعلنت الشركة في يونيو 2017 استحواذها على ما نسبته 40% من أسهم مجموعة هاس البترولية التي تنشط في السوق الأفريقية.


أعدته للنشر بالعربية: هنية الصبحي

تحرير: فاطمة العريمي