ربط شبكات الكهرباء الشمالية والوسطى والجنوبية بتكلفة 500 مليون ريال عماني خلال 5 سنوات

2
862

This page is available in this language: English

3 يونيو 2018

مسقط (واف): أعلنت مجموعة نماء القابضة توقيع اتفاقية البدء في إجراءات ربط شبكة الكهرباء الشمالية بالجنوبية في السلطنة خلال 5 سنوات وبتكلفة تقدر بـ500 مليون ريال عماني.

وجاء في بيان صادر عن الشركة الحكومية إنه ” تم توقيع مذكرة التفاهم بين مجموعة نماء وشركة تنمية نفط عمان في أبريل 2016 لدراسة ربط الشبكة الكهربائية بين شمال وجنوب السلطنة بخطوط الجهد العالي 400 كيلو فولت بهدف زيادة أمن الشبكة الكهربائية في السلطنة والمشاركة في موارد إنتاج الطاقة والذي سيؤدي إلى خفض استثمارات توليد الكهرباء والاستخدام الأمثل للوقود والغاز الطبيعي”، والتي نتج عنها إجراء دراسة الجدوى وأهمية الربط بين شبكة الكهرباء الأساسية في شمال السلطنة، والشبكة الجنوبية.

وأوضح البيان إن الربط سيشمل كل من الشبكة الرئيسية في شمال السلطنة، ومنطقة الدقم الاقتصادية، وشبكة شركة تنمية نفط عمان في المنطقة الوسطى، والشبكة الحكومية في محافظة ظفار. و”سيمكن المشروع الأطراف المستفيدة تداول الكهرباء بطريقة إقتصادية فعالة وتحسين التخطيط المستقبلي للطاقة الكهربائية، وخفض الإحتياطي المطلوب لأمان الشبكة الكهربائية لكل طرف، وخفض الوقود اللازم في توليد الطاقة الكهربائية مما سيساهم بشكل مباشر في حفظ الموارد الطبيعية” وفقًا لما أوردته الشركة في بيانها.

وأشارت الشركة إن الربط المخطط سيعزز من إمكانية إقامة مشاريع الطاقة المتجددة في مناطق مختلفة من السلطنة. وإنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع خلال خمس سنوات من تاريخ بدء التنفيذ.


تحرير: س.ع.

2 تعليقات

  1. […] م. علي الهدابي يجيب على السؤال حول بدء العمل على مشروع الربط بين شبكات الكهرباء في السلطنة، والمتوقع أن يستغرق تنفيذه 5 سنوات وبتكلفة تصل إلى نصف مليار ريال عماني (اقرأ الخلفيات) […]

Comments are closed.