تقرير- إفصاحات شركات سوق المال حول خسائر ميكونو

1
1366

This page is available in this language: English

9 يونيو 2018

تقرير: أحمد الغداني

مسقط (واف): أصدرت الهيئة العامة لسوق المال في السابع والعشرين من مايو (اليوم التالي لانتهاء التأثير المباشر للإعصار المداري ميكونو) تعميمًا يقضي بضرورة إفصاح الشركات المساهمة والمدرجة بالسوق عن التأثيرات المباشرة التي لحقت بعملياتها واصولها نتيجة الحالة المدارية ميكونو، وبلغ حجم الخسائر المعلن عن تكلفتها حتى اليوم السبت 9 يونيو من قبل الشركات المساهمة العامة 1.367 مليون ريال عماني. إلى جانب أضرار لم يتم الإعلان عن قيمتها بعد.

وتركزت الأضرار التي تم الافصاح عنها في قطاعات البنى والخدمات الأساسية، والضيافة، والإنتاج الغذائي، والتأمين بصورة أكبر.

تصوير: حسن شعبان

البنى والخدمات الأساسية

في إفصاحها عبر سوق مسقط للاوراق المالية ذكرت شركة صلالة لخدمات الموانيء بأن ميناء صلالة تعرض لأضرار كبيرة بسبب الإعصار وأن عمليات الإسترداد والإنقاذ جارية حسب بيان الشركة، والذي أفاد بأن العمل سيستغرق مالايقل عن ٧٢ ساعة لمباشرة أعمال الميناء كالمعتاد. وبدأ الميناء في عملياته تدريجيًا ابتداءً من 29 مايو. ولم تفصح الشركة عن التكلفة المالية التي سيتم تكبدها لإصلاح الأضرار التي وصفتها الشركة بـ “الجسيمة”، إلا أنها ذكرت إن الأمر “يتطلب قدرا كبيرا من الاصلاحات والتغييرات قبل ان يكون بالامكان استئناف العمليات المعتادة”.

عضو مجلس الشورى د. عبدالله العمري أثناء زيارته التفقدية للمحافظة بعد إعصار ميكونو

وفي اتصال هاتفي لـ واف مع عضو مجلس الشورى د.عبدالله العمري بُعيد زيارته التفقدية لمحافظة ظفار، قال إن تكاليف إصلاح وصيانة الميناء تبلغ “عشرات الملايين”. وتعذر الحصول على تعليق رسمي من ميناء صلالة حول هذه التكاليف.

أما شركة سيمبكورب صلالة للطاقة والمياه فأفادت بأنها لا تستطيع حالياً تقييم حجم الأضرار التي تعرض لها مصنعها بدقة. إلا إن الإعصار ميكونو قد حذا بالشركة لإغلاق محطة المياه “نتيجة تدهور حالة البحر جراء الاعصار”، دون أن يصدر عن الشركة ما يدل على عودة العمليات لطبيعتها حتى اليوم.

إغلاق فندقي هيلتون وماريوت صلالة

في قطاع السياحة والمرافق المتصلة، ذكر منتجع شاطئ صلالة بأن فندق هيلتون صلالة تعرض لأضرار متعددة و نتيجة لذلك فقد تم إغلاقه لعمليات الصيانة حتى إشعار آخر مع تقييم حجم الأضرار الناتجة مع شركات التأمين. وبالتواصل مع الفندق، تعذر تحديد موعد لعودة استقبال النزلاء.

وذكرت شركة ظفار للسياحة أن منتجع ماريوت مرباط المملوك للشركة قد تعرض لأضرار مختلفة نتيجة انقطاع الكهرباء والمياه عن الفندق وأنه سيعاود العمل بالتزامن مع إصلاح شبكة الكهرباء والمياه بولاية مرباط، ولم تفصح الشركة بعد عن الفترة الزمنية المستغرقة قبل إعادة العمليات لسابقها. و في اتصال مع المنتجع، تم الرد بإن الصيانة تمتد حتى نهاية يونيو الجاري.

تأثر منشآت الإنتاج الغذائي

أما شركة دواجن ظفار فقد قالت في بيانها عبر سوق مسقط للأوراق المالية أن “سقف حظائر تربية الطيور والمسلخ وسكن العمال في ريسوت قد تأثر بالإضافة إلى تأثر الطرق المودية للمصنع والمزرعة التابعة للشركة”، إضافة لخسائر المبيعات التي تأثرت نتيجة لإغلاق المحلات التجارية وتعذر الوصول إليها خلال يومي الإعصار.

كما أفصحت شركة مطاحن صلالة لتعرضها “لمجموعة من الأضرار نتيجة الرياح والأمطار” دون تقدير قيمة التعافي من هذه الأضرار.

وذكرت شركة أعلاف ظفارفي إفصاحها أن “سقف مخازن المواد والأعلاف بريسوت قد تعرض لإضرار بالإضافة لتأثر حظائر الأبقار وسكن العمال بمزرعة صحلنوت التابعة للشركة”. إلى جانب الخسائر الناجمة عن توقف مبيعات مصنع الألبان ليومين بسبب تعذر الوصول للمنافذ التجارية.

من جانبها قالت شركة الأسماك العمانية إن مصنع الشركة الواقع بصلالة كان يحتفظ بمخزون يبلغ 195 طن متري من الأسماك. وأدى الإعصار المداري لانقطاع التيار الكهربائي وبالتالي توقف عمل المصنع، مما دفع الشركة

“لنقل الأسماك إلى مواقع أخرى بها وحدات للتبريد للمحافظة على الجودة” وفقًا لما أوضحته الشركة عبر سوق الأوراق المالية.

إضافة لأضرار لبعض المرافق التابعة للشركة، وأخرى ألمت بالمصنع التابع للشركة في مدينة صوقرة بولاية الجازر “دون التأثير على المخزون أو العمليات التشغيلية”.

أما شركة حلويات عمان، فأعلنت عن خسائر في المنتجات التالفة في حدود 17 ألف ريال عماني. وذلك نتيجة لتعرض مستودع الشركة في صلالة لأضرار بفعل الحالة المدارية.

التبعات التأمينية

أفصحت ثلاث شركات تأمين عن صافي أثرٍ فعلي بقيمة 1.250 مليون ريال عماني. فذكرت شركة ظفار للتأمين إن التعويض عن الأضرار “لن يزيد عن واحد مليون ريال عمانى بعد التزام شركات اعادة التأمين بسداد حصتها”.

وقالت شركة التأمين العربية فالكون إن تأثير أضرار الإعصار لن تتجاوز مبلغ 240,000 ريال عماني. ونوهت الرؤية للتأمين بأن الشركة لا تتوقع أن يتجاوز صافي تأثر الشركة من المطالبات مبلغ 100,000 ريال عماني.

في حين أوضحت شركات التأمين الأخرى إن عملية الحصر وتقييم الأضرار والمطالبات مستمرة، مع تأكيدها على تمتعها بخدمات إعادة التأمين.

ومن الخسائر الأخرى التي أفصحت عنها الشركة المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية، إنه بتاريخ 31 مايو، أعلنت شركة ريسوت للاسمنت عودة عمليات إنتاج المصنع لوضعها الطبيعي وذلك بعد إفصاح سابق بتاريخ 27 مايو أشارت فيه الشركة لمدة تتراوح بين 8-10 أيام كفترة متوقعة للإيقاف الذي طرأ نتيجة لميكونو.

كما قالت شركة النهضة للخدمات إن “تقدير الضرر على أصولها لم يكن جوهرياً ولم يزد عن 10,000 ريال عماني ومعظمها قد شملتها التغطية التأمينية” وفق إفصاحها.


تحرير: فاطمة العريمي و س.ع.

 

 

تعليق 1

Comments are closed.