سعات بـ2600 ميغاواط من مشاريع في الطاقة المتجددة حتى 2020 ، وعلى “الفحم” استفهام

1
1052
27 يونيو 2018

مسقط (واف): أعلن اليوم المهندس عمر الوهيبي الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء القابضة خطط المجموعة لرفع نسبة مساهمة الطاقة الكربائية المولدة باستخدام مصادر متجددة لتبلغ ما لا يقل 10% من إجمالي الطاقة المنتجة بحلول العام 2025.

وأوضح الوهيبي إن المجموعة تخطط لبدء العمل على مشروع واحد على الأقل في كل عام يقوم على توليد الطاقة من مصادر متجددة. وقال في عرضه اليوم أمام وسائل الإعلام في اللقاء السنوي للمجموعة “نهدف لإقامة 4 مشاريع في مجال الطاقة الشمسية، كل منها بسعة 500 ميغاواط، كان أولها ما تم الإعلان عنه نهاية العام 2017. وتشمل خطة مشاريع طاقة الرياح: مشروع بسعة 50 ميغا واط وآخر بسعة 150 ميغاواط في محافظة ظفار، إلى جانب مشروعين مشابهين في الدقم بسعة 200 ميغاواط لكل منهما”.

كما أكد الوهيبي على المضي قدمًا في مشاريع تحويل النفايات إلى طاقة، الذي تنفذه مجموعة نماء عبر الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه –التابعة لها- و الشركة العمانية للخدمات البيئية (بيئة). (اقرأ عن مشاريع بيئة).

Advertisement - إعلان

وفي المقابل، أعلنت السلطنة في مطلع العام الجاري دعوة الشركات لمرحلة التأهيل المسبق لإقامة أول مشروع لمحطة للطاقة باستخدام الفحم النظيف، والتي ستتخذ من ولاية الدقم موقعًا –وفقًأ  لما ورد في إعلان دعوة الشركات-. الأمر الذي نتج عنه استهجان بين بعض شرائح المجتمع حول ضرورة الاتجاه نحو الفحم كمصدر للطاقة.

وقال المهندس يعقوب الكيومي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه –الشركة الحكومية المعنية بطرح مناقصات محطات الطاقة والمياه باسم حكومة السلطنة- “ما تم طرحه هي مناقصة التأهيل المسبق (للشركات)، وهي مرحلة طبيعية تسبق (طرح) كل مشروع. أما التنفيذ فلن يتم دون أخذ الموافقات اللازمة”. مشيرًا لكون عدد الطلبات المقدمة حوالي 6 طلبات. (اقرأ عن المناقصة)

ومن جانبه، علق الوهيبي بقوله “نحن كمجموعة منفذين للسياسات لا واضعين لها. ومهمتنا توفير الكهرباء للمشتركين”.


أعدته للنشر بالعربية: هنية الصبحي

تعليق 1

Comments are closed.