تأسيس “تنمية نخيل عمان” باستثمار يبلغ 92 مليون ريال عماني

0
1814
30 يوليو 2018

مسقط (واف): وقع اليوم ديوان البلاط السلطاني ممثلا بالمديرية العامة لمشروع المليون نخلة اتفاقية الشراكة مع الشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية (تنمية)، لتأسيس شركة تنمية نخيل عمان كذارع استثمارية للمشروع الحكومي بحجم استثمارات تبلغ 92 مليون ريال عماني في مرحلته الثانية.

ذكر عبدالسلام المرشدي رئيس مجلس إدارة “تنمية” إن حصص الشريكين متساوية بنسبة 50% لكل منهما

وذكر عبدالسلام المرشدي رئيس مجلس إدارة تنمية إن حصص الشريكين متساوية بنسبة 50% لكل منهما. ومن جانبه ذكر راشد السعدي الرئيس التنفيذي إنه من المتوقع بدء العمل على المجمع بنهاية العام الجاري، وإن الشركة القابضة “لن تعتمد فقط على الاستثمارات الحكومية؛ بل ستدخل في شراكات مع القطاع الخاص”، وسيتم تأسيس شركات تابعة للذراع الاستثمارية.

وكشف الدكتور سيف الشقصي مدير مشروع المليون نخلة في كلمته التي ألقاها إن المرحلة الأولى من المشروع تضمنت إنشاء 11 مزرعة نخيل تتسع لـ 600 ألف نخلة. وحول نشاط الشركة الجديدة، قال الشقصي “ستعنى الشركة بموضوع ما بعد حصاد النخيل بمشروع زراعة المليون نخلة، والاستفادة من جميع المنتجات الثانية لها وإيجاد صناعات ابتكارية جديدة في مجال التمور لتكون منافسة في الأسواق العالمية…. وقد تم اختيار مدينة نزوى لإنشاء المجمع الرئيسي للشركة”.

ذكر راشد السعدي الرئيس التنفيذي إنه من المتوقع بدء العمل على المجمع بنهاية العام الجاري، وإن الشركة القابضة “لن تعتمد فقط على الاستثمارات الحكومية؛ بل ستدخل في شراكات مع القطاع الخاص”

وأوضح الشقصي في كلمته في حفل تدشين شركة “تنمية نخيل عمان” بالشراكة مع الشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية “تنمية” أن الشركة القابضة ستعمل على شراء ثمار النخيل ومنتجاتها الثانوية من مزارع مشروع “المليون نخلة”

 

تحت عين الرقابة

وتعد شركة تنمية نخيل عمان أول مشرع يدخل فيه ديوان البلاط السلطاني كشريك. وحول إدارة الشركة، ذكر الشقصي في تصريحات خاصة بـ واف “الشركة تم تأسيسها لتكون كيان قائم على أسس اقتصادية وستكون خاضعة لإشراف جهاز الرقابة الإدارية والمالية للدولة”

د.سيف الشقصي “الشركة تم تأسيسها لتكون كيان قائم على أسس اقتصادية وستكون خاضعة لإشراف جهاز الرقابة الإدارية والمالية للدولة”

وتضم قائمة الإنتاج التي ستقوم على منتجات النخيل الأساسية على حد تصريحات الشقصي “أصابع الشوكولاتة بالتمر، وكريمة التمر، و السكر السائل، و جيلي الطاقة، ومشروبات الطاقة، عصائر ومشروبات صحية للأطفال”، أما قائمة المنتجات الثانوية فتضم “الأخشاب، الفحم، البروتين الحشري، الأعلاف الحيوانية”.

وقال الشقصي في حديثه لـ واف “تكاليف إنتاج جميع هذه المنتجات ليست باهظة، وفي الوقت ذاته لها أسواق واسعة. و الطلب عليها من أسواق آسيوية و أوروبية و أمريكية كبيرة”. مضيفًا بإن الشركة القابضة ستدخل في شراكات مع المستهلك النهائي لهذه السلع، وهناك “مستثمرين محليين و من الأسواق المستهدفة مستعدين للدخول كشركاء في عملية الإنتاج”


إعداد/ فاطمة العريمي وليلى عامر