الحارثي: محاولاتنا مستمرة لرفع التصنيف عالي الخطورة عن الموانئ العمانية المطلة على بحر العرب

0
1659
4 أغسطس 2018

مسقط (واف): ذكر سعيد الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية إن السلطنة ستقدم في اجتماع المنظمة البحرية الدولية القادم ورقة حول طلب السلطنة إزالة تصنيف “عالي الخطورة” عن المياه القريبة من الموانئ العمانية أو الحد من هذا التصنيف.

حيث أكد إن تأثير هذا التصنيف على عمليات الموانئ العمانية “ليس كبيرًا”، لكنه يلقي بظلاله على أسعار التأمين البحري كعامل يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الشحن عبر بحر العرب، وبالتالي يترك أثره على الموانئ العمانية المطلة على المسطح المائي المصنف عالي الخطورة.

وقال الحارثي في تصريح لـ واف “وقعت بعض حالات القرصنة في مياه بحر العرب، ولكنها كانت جميعها بعيدة عن موانئ السلطنة”، لكنه أشار إلى أن  بُعد حوادث القرصنة البحرية عن الشواطئ العمانية لم يشفع للمينائين العمانيين صلالة والدقم ليتم تخفيض درجة تصنيف الخطورة عنهما، معللا ذلك بأنها تطل على ذات المسطح المائي الواسع (بحر العرب) الذي وقعت فيه هذه الحوادث.

ويأمل الحارثي أن يتم خلال الاجتماع القادم للمنظمة الذي تستضيفه العاصمة البريطانية لندن –ويعقد في شهر ديسمبر المقبل- تكليل محاولات السلطنة بالنجاح، مضيفًا “العديد من الدول المجاورة المطلة على بحر العرب تؤيد الطلب العماني”.

و قد أظهرت إحصاءات المنظمة البحرية الدولية (IMO) للعام 2016 وقوع 21 حالة قرصنة في محيط بحر العرب طوال العام، في حين يبين الشكل التالي الحالات التي تم تسجيلها خلال عام 2017 حتى شهر سبتمبر وفقًا للتقارير الشهرية الصادرة عن المنظمة:

مصدر البيانات: التقارير الشهرية للمنظمة البحرية الدولية IMO