نظرة على أداء شركات الطاقة والمياه في سوق مسقط

0
1721
6 أغسطس 2018

مسقط (واف): بالتزامن مع إعلان شركة ظفار لتوليد الكهرباء تمديد فترة الاكتتاب على أسهمها حتى تاريخ 16 أغسطس، وتخفيض سعر طرح السهم من 259 بيسة إلى 225 بيسة، قمنا في واف بإعداد هذا التقرير البياني المقتضب حول أداء شركات الطاقة والمياه التي سبقت شركة ظفار في مشوار الاكتتاب -منذ بدايات إعادة هيكلة قطاع الكهرباء في السلطنة، حتى العام الجاري-.*

وفيما يلي نظرة على أسعار أسهم 10 شركات في مجال توليد الطاقة وتحلية المياه في فترة الاكتتاب، وأسعار الأسهم وفق آخر تداول لكل سهم بنهاية يوم أمس الموافق 5 أغسطس قبيل إعلان تمديد اكتتاب شركة ظفار لتوليد الكهرباء.

أولا: الشركات التي حافظت على القيمة الأسمية للسهم المحددة في فترة الاكتتاب:

حافظت 6 شركات على القيمة الاسمية للسهم في فترة الاكتتاب و أثناء الإدراج في سوق مسقط للأوراق المالية. و توضح البيانات المأخوذة عن موقع السوق ارتفاعًا في قيمة سهم الشرقية لتحلية المياه بنسبة 139.9%، و في سعر سهم العنقاء بنسبة 3.6%، و مدينة مسقط لتحلية المياه بنسبة 15.5%.

في حين انخفضت أسعار أسهم كل من السوادي و الباطنة و أكوا باور بنسب: 10%، و 8.6%، و 21% على التوالي.

ثانيًا: الشركات التي قامت بتعديل القيمة الأسمية لأسهمها بعد الإدراج في السوق:

في الفترة بين عامي 2014 و 2016، قامت كل من: شركة الكامل للطاقة، و إس إم إن باور القابضة، وصحار للطاقة، و سيمبكورب صلالة بتعديل قيمة أسهمها الأسمية من ريال عماني واحد (كما كان في فترة الاكتتاب) إلى 100 بيسة.

وعليه يكون التغير في أسعار الأسهم -أخذًا بالاعتبار تعديل القيمة الأسمية- لصالح كل من إس إم إن باور و سيمبكورب صلالة بارتفاع يعادل 71% و 41.5% على التوالي. وانخفاض في سعر سهم صحار للطاقة بنسبة 16%.

في حين يتعذر احتساب نسبة التغير في سهم شركة الكامل بين سعر الاكتتاب و آخر سعر إغلاق للسهم بتاريخ 5 أغسطس، لعدم توفر بيانات دقيقة حول سعر الطرح في 2004. ويمكن تقدير نسبة التغير بين سعر 1.740 ريال -كأقدم قيمة للسهم متوفرة على موقع سوق مسقط- وسعر 0.380 -بعد احتساب فرق تعديل القيمة الأسمية-، ليكون معدل التغير بارتفاع في سعر السهم بنسبة 118%.

و التزمت أغلب الشركات بتوزيع أرباح بصورة نصف سنوية كما هو موضح في الجدول التالي، الذي يوضح توزيعات الأرباح للشركات الـ10:


  • *تنويه: تم إعداد هذا التقرير في إطار النظرة العامة على قطاع محطات الكهرباء والمياه المستقلة المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية، ولا يحمل أو يعد أساسًا لأي تحليل مالي، أو لاتخاذ أي قرار استثماري.