ارتفاع صافي أرباح صلالة لخدمات الموانئ رغم خسائر ميكونو

0
890
8 أغسطس 2018

مسقط (واف): أفصحت شركة صلالة لخدمات الموانىء (ش م ع ع) عن النتائج المالية نصف السنوية غير المدققة، حيث أشارت إلى ارتفاع صافي أرباحها بعد الضريبة خلال النصف الأول من 2018م ب767 ألف ر.ع مقارنة ب303 ألف ر.ع خلال النصف الأول من 2017. وذلك بالرغم من تأثر الإيرادات بسبب الأضرار التي خلفها الإعصار المداري مكونو و ظلاله التي ألقاها على عمليات الميناء، ولم توضح الشركة حجم الخسائر-إحصائيا- التي خلفها مكونو.

وأشار تقرير مجلس الإدارة للقوائم المالية غير المدققة للنصف الأول من 2018، إلى ارتفاع إيرادات الشركة حيث بلغت  27.6 مليون ر.ع للنصف الأول من 2018م، مقابل 25.8 مليون ر.ع للنصف الأول من 2017م.

وأظهر الأداء العملياتي للمحطات نموًا، حيث ارتفعت إیرادات محطة البضائع العامة بنسبة 17% مقارنة بالنصف الأول من 2017، و ارتفعت إيرادات محطة الحاويات بنسبة 4% مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضیة.

كما أظهر تقرير مجلس الادارة للشركة تحسنًا في أداء عمليات رصيف البضائع العامة ورصيف الحاويات مبينا النمو الإيجابي للنصف الأول من سنة 2018م في أحجام كلا المحطتين مقارنة بنفس الفترة السنة الماضیة؛ رغم الانخفاض في الأحجام بعد تأثيرات مكونو. حيث شهدت محطة الحاويات زیادة في المناولة بنسبة 10% مقارنة بالنصف الأول من 2017. وسجلت محطة البضاعة العامة زیادة قدرھا 12% مقارنة بنفس الفترة من العام المنصرم.

تأثيرات ميكونو

وجاء في نص التقرير إن الإعصار المداري ميكونو: “تسبب في غمر أجزاء من محطة الحاویات ومحطة البضائع العامة إلى عمق مترین إضافة إلى حدوث أضرار بسبب قوة الریاح، وقد جرفت میاه الفیضان في طریقھا الطین والركام الذي استقر في المحطة مما أثر بشكل خاص على ورش الصیانة والمخازن إضافة إلى أسطول القاطرات التابعة للمحطة والرافعات ذات العجلات المطاطیة RTG كما تأثرت أجزاء واسعة من المحطة من بينها كاسر الأمواج ومحطة التولید التي غمرتھا المیاه بالكامل، وغرقت العدید من المنشآت في المرفأ، كما أن تراكم الطمي من الودیان المجاورة للمیناء أدى إلى فقدان العمق في حوض المیناء وبعض مرافقه كمباني سكن العاملین.”

وأوضحت الشركة إن عملیات المیناء في محطة الحاویات توقفت في الفترة من 24 مایو لغایة 3 یونیو 2018م، وفي محطة البضائع العامة من 24 مایو إلى 29 مایو 2018م؛ بسبب عدم توفر الرصیف 1 و 3 في محطة الحاویات والرصیف 30 و 31 في محطة البضائع العامة. وتعمل الشركة الآن على عملیة تقییم للأضرار الناجمة عن الإعصار من خلال تعيين متخصصین من شركة التأمین لتقییم الأضرار وحصر الخسائر المتوقعة من تأثير مكونو.


موضوعات متعلقة:

تقرير- إفصاحات شركات سوق المال حول خسائر ميكونو

ميناء صلالة يستقبل أولى سفن الحاويات بعد ميكونو

ناقلات سعودية  تصطف على أعتاب صلالة بعد تعليق عبورها عبر باب المندب


إعداد: هنية الصبحي

تحرير: س.ع