“جمارك عُمان” تطلق دليل إجراءات المستودعات الاستثمارية

0
1681
8 أغسطس 2018

مسقط (واف): أطلقت الإدارة العامة للجمارك بشرطة عمان السلطانية  –عبر موقعها الالكتروني- الدليل المحدث للإجراءات الجمركية الخاص بالمستودعات الجمركية معلقة الضريبة، والذي يضم إضافة المستودعات الاستثمارية

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

وتعد مبادرة المستودعات الاستثمارية نوعا جديدا من المستودعات الجمركية وإضافة جديدة إلى المستودعات الحالية بنوعيها الخاصة والعامة. و وفقا للموقع الالكتروني لـ “جمارك عمان”، فإنه من المؤمل أن تحل “محل المستودعات الخاصة والعامة، ومن المتوقع أن يساهم هذا النظام في تنشيط الموانئ والمطارات والمناطق الحرة بالسلطنة، والاستفادة من الموقع الجغرافي المتميز لها لتكون مركزاً اقليمياً لنشاط إعادة تصدير البضائع”.

وجاء هذا ضمن خبر إجراءات التشغيل الخاص بالمستودعات معلقة الضريبة الجمركية –بأنواعها العامة والخاصة والاستثمارية- كدليل للمجتمع التجاري والعاملين في مجال المستودعات بشكل خاص.

ويتضمن الدليل آلية انشاء وادارة المستودعات الجمركية معلقة الضرائب الجمركية ومواقع تجميع البضائع تحت اشراف الادارة العامة للجمارك. كما يستعرض الدليل الجمركي ثلاث عمليات مختلفة تشرف عليها الادارة العامة للشرطة والجمارك: منها تخزين البضائع معلقة الضرائب الجمركية، تجميع الإرساليات، وتجزئة الإرساليات. بحيث يحق لمشغل المستودع مزاولة إحدى هذه العمليات أو جميعها بعد الحصول على موافقة الادارة العامة للجمارك.

إلى جانب اشتراكها مع المستودعات العامة الخاصة في تعلق دفع الضرائب لحين دخولها إلى السوق، تضيف المستودعات الاستثمارية ميزات مثل: إمكانية ﺗﺨﺰﻳﻦ ﺍﻟﺒﻀﺎﺋﻊ غير المستوفية  ﻟﻠﻀﺮﺍﺋﺐ ﺍﻟﺠﻤﺮﻛﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻓﻴﺔ ﻟﻬﺎ لمدة تصل إلى 3 سنوات، و ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﺒﺌﺔ ﻟﻠﺒﻀﺎﺋﻊ، و ﺗﻔﺮﻳﻎ ﺍﻟﺒﻀﺎﺋﻊ، وﺗﻐﻠﻴﻒ ﺍﻟﺒﻀﺎﺋﻊ، وﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺎﻟﺴﻮﻕ ﺍﻟﺤﺮﺓ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﺒﻀﺎﺋﻊ، وﺇﻋﺎﺩﺓ ﺗﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﺒﻀﺎﺋﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﺗﺠﺰﺋﺘﻬﺎ ﻟﻐﺮﺽ ﺍﻟﻨﻘﻞ، وو ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﻀﺎﺋﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻗﺒﻞ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻻﺳﺘﻴﺮﺍﺩ.


إعداد: ليلى عامر

تحرير: فاطمة العريمي و س.ع.