السلطنة و هولندا تدرسان إمكانية توليد الطاقة من “الحمأة”

0
1171

This page is available in this language: English

12 أغسطس 2018

مسقط (واف): ذكر المهندس حسين عبد الحسين الرئيس التنفيذي لشركة حيا للمياه، إن الشركة تقترب من التوقيع على مذكرة تفاهم مع شركة بيئة، وبدعم فني من مملكة هولندا، لدراسة إمكانية الاستفادة من الحمأة المصاحبة لمياه الصرف الصحي في توليد الطاقة.

وفي حديثه لـ واف قال عبدالحسين “الفكرة ليست جديدة، فسبق أن تم تطبيقها في ألمانيا و هولندا على سبيل المثال”. وأضاف “هناك طاقة عالية يمكن توليدها من الحمأة إذا توفرت الكميات المناسبة، وهذا ما سنقوم بالعمل عليه بعد توقيع مذكرة التفاهم مع شركة بيئة. حيث ستتم دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع توليد الطاقة من الحماة بصورة منفصلة، أو من خلال جمع الحمأة والنفايات البلدية كمصادر لتوليد الطاقة”.

وأوضح عبدالحسين إن المرحلة الحالية ستنصب في العمل على الدراسات التي تشمل تحديد الكميات، ومدى تركزها في موقع واحد والحاجة لتجميعها، وهل يحمل المشروع جدوى الاقتصادية، وذلك بالتعاون مع شركة بيئة، إلى جانب دراسة التعاون من الجانب الهولندي.

الجدير بالذكر إن الشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي (حيا)، والشركة العمانية للخدمات البيئية (بيئة)، شركتين مملوكتين بالكامل لحكومة سلطنة عمان. وكانت السلطنة –ممثلة بالشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، و شركة بيئة- قد أعلنت في العام الماضي نيتها لتأسيس أول محطة لتوليد الطاقة من المخلفات البلدية.


مواضيع متصلة:

مشروعان لإنتاج الطاقة والبخار يستهلكان 80-90% من النفايات في السلطنة

عُمان تستعد لإنشاء مشروعين لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية والنفايات

تنوير تطرح مناقصة استشاري لـمشاريع طاقة متجددة في 11 موقعًا