طرح مناقصة الدفعة الأولى من منازل “ساهم” في الربع الأول من 2019

0
1462

This page is available in this language: English

1 أكتوبر 2018

مسقط (واف): كشف قيس الزكواني المدير التنفيذي لهيئة تنظيم الكهرباء عن طرح مناقصة تركيب الألواح الشمسية على 5000 وحدة سكنية في الربع الأول من عام 2019 ضمن مبادرة “ساهم”.

وأوضح إن الدفعة الأولى من المنازل ستكون جميعها في مسقط كمرحلة تجريبية، نظرًا لتمتعها ببنية الاتصالات اللازمة، ولسهولة الإشراف والمراقبة والتعامل مع أية حالات طارئة.

وذكر الزكواني عن وجود مجموعة من المعايير -التي ستكون أكثر تشددًا مع المرحلة التجريبية- لقبول طلبات تركيب الألواح الشمسية، إلى جانب المعايير العامة التي تشمل: وجود المساحات الكافية للتركيبات، وتوفر شبكة اتصالات وشبكة كهرباء مهيأة بالإضافة إلى موافقة المشترك على دفع المساهمة المقدرة.

وأشار الزكواني إلى وجود خطة مستقبلية لطرح مناقصة لعدد أكبر من المنازل يصل إلى 15 ألف منزل خارج محافظة مسقط. حيث قال “أن الخطة المستقبلية للمشروع الانتقال إلى شريحة أكبر تصل إلى 100 ألف خلال خمس سنوات قادمة وذلك بعد معرفة التحديات ووضع الحلول للتحديات الفنية والإدارية والقانونية “.

وأكد الزكواني لـ واف الإخبارية إنه من شروط المناقصة التعاقد مع الشركات المحلية المؤهلة، ليكون لها حصة في تنفيذ المناقصة، باعتبار “أحد أهداف مبادرة ساهم يكمن في تمكين أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المشاركين الذين تم تأهيلهم وتدريبيهم على تركيب الألواح الشمسية”.

قائمة الشركات المحلية المعتمدة في مجال تركيب أنظمة الطاقة الشمسية:

وكانت هيئة تنظيم الكهرباء قد أعلنت في مايو من العام 2017 عن إطلاق مبادرتها “ساهم”، لإنتاج الطاقة الكهربائية من الألواح الشمسية الكهروضوئية المتصلة بالشبكة الرئيسية. وذلك من خلال تركيب نظم توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية عن طريق الألواح والخلايا في الوحدات السكنية كمرحلة أولى.

 


 إعداد النص العربي: فاطمة العريمي و ليلى عامر

لمتابعة المقابلة الكاملة لـ واف عبر قناتنا على يوتيوب