السلطنة تبدأ بفرض رسوم على الطلاب الوافدين في المدارس الحكومية

0
6367

This page is available in this language: English

7 أكتوبر 2018

مسقط (واف): بدأت وزارة التربية والتعليم العمانية -ابتداء من العام الأكاديمي الجاري- فرض رسوم على الطلاب الوافدين الدارسين في المدارس الحكومية بواقع 100 ريال عماني للطالب.

وبناء على هذه الخطوة، سيتعين على أولياء أمور الطلبة دفع ما يعادل 260 دولار عن كل طفل بصورة سنوية ابتداء من العام الأكاديمي 2018-2019.

وفقا لأحدث الإحصائيات الرسمية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات -في الكتاب الإحصائي السنوي 2018- الصادر قبل بدء العام الأكاديمي 2018-2019، بلغ عدد الطلاب الوافدين مسجلين في المدارس الحكومية 20,932 طالب وطالبة، و22 طالب وطالبة مسجلين بمدارس التربية الخاصة.

وفيما يلي إحصائية بعدد الطلاب الوافدين في المدارس الحكومية -باستثناء التربية الخاصة- كما جاء في كتاب المركز الإحصائي الرسمي للسلطنة:

المصدر: الكتاب الإحصائي السنوي 2018 الصادر عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات- سلطنة عمان

وباحتساب متوسط عمر التحاق الطفل بالصف الأول عند 6 سنوات، وبالنظر إلى عدد المواليد الوافدين في السلطنة في عام 2012 (مما يجعل العام الجاري هو سنة الالتحاق بالعام الأكاديمي الجديد)، فقد بلغ عدد المواليد الأحياء حينها 5,637، وذلك وفقًا إحصاءات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وتتبع السلطنة منذ بداية الخطة الخمسية الحالية (2015-2020) سياسة تنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على الموازنة الحكومية، وهي السياسة التي دفعت المؤسسات الحكومية للنظر في آليات تعزيز الدخل بما في ذلك طرح أصولها للاستثمار الخاص، و فرض رسوم جديدة أو رفع رسوم قائمة، وزيادة ضريبة الدخل على الشركات من13% إلى 15%.

ارتفاع تدريجي في عدد الطلاب الوافدين في المدارس الحكومية وفقًا لبيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات

وبفرض الرسوم الجديدة من قبل وزارة التربية والتعليم، تحقق الوزارة دخلا سنويًا إضافيًا يفوق مليوني ريال عماني كتقديرات متحفظة، أخذًا بالاعتبار عدد الطلاب الوافدين الذي يفوق 20 ألف طالب وطالبة. وتعذر على واف الإخبارية الحصول على رد رسمي من وزارة التربية والتعليم حتى كتابة هذا الخبر.