حصري- الزدجالي: النفط العمانية ستتوسع في استثمارات قطاع الكهرباء

1
1900
تصوير ليلى عامر

This page is available in this language: English

15 أكتوبر 2018

مسقط (واف): ذكر المهندس عصام الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية إن الشركة ستتوسع في استثمارتها في قطاع الطاقة وبالتحديد في قطاع الكهرباء. جاء ذلك في تصريح خص به واف الإخبارية على هامش الملتقى الاقتصادي العماني السعودي الذي تستضيفه السلطنة.

وأوضح الزدجالي إن الشركة ستدخل في مشاريع جديدة في قطاع الطاقة بحصة أقلية، وعلل ذلك بقوله “نود استقطاب شركات عالمية تضيف قيمة للقطاع في السلطنة، كما نود دعم جهود صندوق الاحتياطي العام للدولة في مجالات الطاقات المتجددة”.

يذكر إن شركة النفط العمانية المملوكة بالكامل لحكومة سلطنة عمان تمتلك محطة مسندم للطاقة. وتتطلع على حد تعبير الزدجالي لإيجاد “مطور محلي في قطاع الطاقة”، وصرح باحتمالية وجود تحالف يجمع بين الشركة وصندوق الاحتياطي العام للدولة وشريك عالمي للدخول كمطور في مشاريع مستقبلية، معللا بحجم الاستثمارات التي تتطلبها بعض هذه المشاريع والتي تصل إلى مئات الملايين، و”لارتياح الشركات الأجنبية بصورة أكبر حيال الدخول في شراكات مع جهات حكومية”.

وأضاف الزدجالي إن الشركات المحلية التي تدخل بحصص أقلية كمطور في مشاريع القطاع حاليًا “لا تمتلك الرؤية طويلة المدى للعب دور أكبر في مشاريع أضخم تتناسب مع النمو في قطاع الكهرباء”، مؤكدًا على إن الشركة تسعى للعب دور تكميلي لا تنافسي في قطاع الكهرباء.

ومن المشاريع التي تتنافس عليها حاليًا شركة النفط العمانية وفقًا للزدجالي، مشروع توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بسعة 100 ميغاواط الذي تطرحه شركة تنمية نفط عمان.