الكيومي: دراسة استيراد الغاز تستكشف خيارات الإمداد اقتصاديًا

0
1056
(صورة أرشيفية)
31 أكتوبر 2018

مسقط (واف): أوضح المهندس يعقوب الكيومي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه –في تواصل هاتفي لخدمة واف الإخبارية- إن دراسة استيراد وإمداد الغاز التي تم طرح مناقصتها تأتي من منطلق بحث كافة الخيارات المتاحة لإمدادات الغاز لتوليد الطاقة في السلطنة. وكجزءٍ من سياسة تنويع مصادر الطاقة.

وأضاف الكيومي بإنه “الشركة تقوم بهذه الدراسة كأحد الخيارات لإمداد الغاز لمحطات الطاقة في حال عدم تخصيص أي كميات إضافية للقطاع (من وزارة النفط والغاز)”، وهي بذلك في إطار الاستعداد للمتغيرات في السوق.

وقال الكيومي أنه من السابق لأوانه التعليق على احتمالية  تأثير استيراد الغاز على أسعار إنتاج الكهرباء، مؤكدًا على كون الدراسة تستكشف الخيارات والبدائل الاقتصادية المتاحة في إمداد الغاز سواء محليًا أو عبر الاستيراد بطريقة الأنابيب أو في هيئة غاز مسال. وقال “قد تفضي الدراسة لكون الاستيراد لن يكون ذا جدوى اقتصادية”

يذكر إن الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه –إحدى شركات مجموعة نماء القابضة المملوكة لحكومة السلطنة- طرحت مطلع الأسبوع الجاري مناقصة إعداد دراسة لاستيراد الغاز و توريده لقطاع الكهرباء في السلطنة (اقرأ المزيد).