“التجارة” تحقق في شكوى إغراق ضد منتجات صينية وأسبانية وهندية

0
970
10 نوفمبر 2018

مسقط (واف): ذكرت وزارة التجارة والصناعة العمانية إنها –بالتنسيق مع دول مجلس التعاون الأخرى- بدأت في إجراءات التحقيق في شبهة وجود دعوى إغراق لبعض المنتجات الواردة لدول الخليج من كل من الصين وأسبانيا والهند، وذلك وفق إجابات أدلت بها الوزارة لخدمة واف الإخبارية.

وجاء في رد الوزارة على خلفية استفسارات لواف عن الإعلان الصادر عن الوزارة بتاريخ 5 نوفمبر، ذكرت فيه “بـدء التحقيـق ضـد واردات دول مجلـس التعـاون مـن منتـج بـلاط وترابيـع للتبليـط أو التغطيـة (للجـدران أو المـواقد)”.

وأوضحت الوزارة في رد مكتوب عبر البريد الإلكتروني إن دواعي التحقيق تعود إلى “قضية إغراق، وذلك بناء على الشكوى التي قُدمت من قبل الشركات الخليجية المنتجة لهذا المنتج والتي ادعت من خلالها أن المنتج المستورد من الثلاث دول يباع بسعر أقل عن السعر الذي يباع به في بلد المنشأ – وهذا في حال ثبت – يعد إغراق”.

 وأشارت الوزارة إنه خلال فترة التحقيق الحالية، سيقوم مكتب الأمانة الفنية لمكافحة الممارسات الضارة بالتجارة الدولية لدول المجلس بالرياض بجمع البيانات اللازمة بالتنسيق مع دول المجلس، وفي “حالة إثبات وجود الضرر فإنه سيتم فرض رسوم مكافحة إغراق ضد الواردات من المنتج المذكور أعلاه بموجب قرار يصدر (عن) جميع دول المجلس”. مؤكدة على كون الإجراء مبني على قانون دول المجلس لمكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية، ويصب في مصلحة المنتج الخليجي.