“سوق المال” توقف KPMG عن التدقيق لسنة كاملة بسبب مخالفات “جسيمة”

0
1233

This page is available in this language: English

14 نوفمبر 2018

مسقط (واف): أصدرت الهيئة العامة لسوق المال اليوم بيانًا تعلن فيه إيقاف مكتب كي بي إم جي KPMG عن ممارسة نشاط التدقيق على الشركات الخاضعة لرقابة الهيئة بعد رصد مخالفات “مالية و محاسبية جسيمة” على شركات مدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية كان يتولى المكتب التدقيق عليها.

وجاء في نص البيان الإعلامي الصادر عن الهيئة “أثبتت عمليات التحقيق عن عدم قيام المكتب بمهامه المهنية والفنية بشكل واف باعتباره المكتب المعتمد للتدقيق على حسابات هذه الشركات وغياب دوره الأساس في اكتشاف أي مخالفات مالية وضمان إلتزام إعداد الحسابات المالية للشركة وفق ضوابط ومعايير المحاسبية الدولية”. وهو الأمر الذي تم رصده من قبل فرق الرقابة الميدانية التابعة للهيئة، ونتج عنه صدور القرار الإداري –بتاريخ يوم أمس 13 نوفمبر 2018- ضد المكتب بإيقافه عن ممارسة النشاط لمدة سنة كاملة.

و أوضحت الهيئة إن قانون سوق رأس المال يجيز التظلم على القرارات الإدارية التي تصدرها الهيئة خلال ثلاثين يوما من تاريخ صدورها. و أضافت الهيئة إن “قرار إيقاف المكتب عن ممارسة نشاطه لن يؤثر على أعمال التدقيق الحالية التي يقوم بها المكتب مع الشركات المتعاقد معها ، حيث يمكن للمكتب الاستمرار في تقديم أعمال التدقيق الخارجي والوفاء بالتزاماته التعاقدية فيما يتعلق بعقود التدقيق للسنة المالية الحالية”.