“اثراء” تفتح باب الترشح للعمانيين حصرًا لشغل منصب الرئيس التنفيذي

0
937
2 ديسمبر 2018

مسقط (واف): أعلنت الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادارات (اثراء) عن رغبتها في تعيين الرئيس التنفيذي للهيئة -وهي الجهة المرجعية للتعامل مع الدول والجهات الراغبة في الاستثمار في السلطنة- حسب ما جاء في اعلان الهيئة اليوم الأحد في الصحف المحلية.

وجاء في نص الإعلان أن الرئيس التنفيذي سيكون مسؤولا عن قيادة وتطوير وتنفيذ استراتيجيات الهيئة الطويلة الأجل لتطوير وجلب الاستثمار للسلطنة، بالإضافة إلى المهام الإدارية والأعمال اليومية وتنفيذ خطط الهيئة الطويلة والقصيرة الأجل، وأن يكون المترشح ذو سجل ناجح في مجال جلب الإستثمار ويتمتع بقدرات تحليلية. وأن يعمل كقناة اتصال مباشر بين مجلس الإدارة والإدراة التنفيذية بالإضافة إلى المستثمرين والموظفين والدوائر الحكومية والجمهور.

و ورد في شروط التعيين أن يكون عماني الجنسية، حاصلا على درجة الدكتوراة في ادارة الأعمال/ الإدارة المالية/ أي من التخصصات المالية بالإضافة إلى 8 سنوات من الخبرة. أو درجة الماجستير في ادارة الأعمال/ الإدارة المالية/ أي من التخصصات المالية بالإضافة إلى 12 سنة من الخبرة. أو درجة جامعية في ادارة الأعمال/ الإدارة المالية/ أي من التخصصات المالية بالإضافة إلى 15 سنة من الخبرة. كما سبق له العمل في مناصب قيادية لخمس سنوات كحد أدنى. المعرفة التامة والقدرة على تقييم المخاطر المتعلقة بالاستثمار والمعرفة التامة بإعداد وتحليل دراسات الجدوى الإقتصادية.

كما جاء من ضمن مسؤوليات الرئيس التنفيذي القادم إعداد الإستراتيجية العامة لترويج الإستثمار والخطط اللازمة لتنفيذها، إعداد الإستراتيجية العامة لتنمية الصادرات بما يضمن زيادة الصادرات العمانية للأسواق الخارجية. اعداد البحوث والدراسات في مجالي الترويج والاستثمار واقتراح الضوابط والمعايير اللازمة لتفعيل اجراءات العناية الواجبة للحصة السوقية ومكافحة غسل الأموال والتهرب الضريبي وفقا للقوانين النافذة. القيام باجرءات العناية الواجبة(Due Diligence)  فيما يخص الميزان التجاري وطلبات الإستثمار، بالإضافة الى اقتراح حجم رأس المال الاستثماري للمشاريع التي تتعامل معها الهيئة، وابرام الإتفاقيات ومذكرات التفاهم ذات الصلة باختصاصات الهيئة. اقتراح الرسوم الرسوم والمبالغ التي تتقاضاها الهيئة مقابل الخدمات التي تقدمها. إلى جانب، اقتراح التعديلات على القوانين والمراسيم ذات الصلة باختصاصات الهيئة وأهدافها وعرضها على مجلس الإدارة.

وقد جاء هذا الإعلان بعد اصدار المرسوم السلطاني رقم (23/2018) بتعديل بعض أحكام المرسوم السلطاني رقم (35/2012) القاضي باصدار نظام الهيئة العامة لترويج الإستثمار وتنمية الصادرات. وسيتم استقبال الطلبات لتعيين الرئيس التنفيذي ل “اثراء” حتى تاريخ 2018/12/16.


كتبت: ليلى عامر