18 استشاري يتنافسون على برنامج كفاءة الطاقة في المباني الحكومية

0
683

This page is available in this language: English

3 ديسمبر 2018

مسقط (واف): تلقت هيئة تنظيم الكهرباء 18 عرضًا استشاريا للبرنامج الوطني لكفاءة الطاقة في المباني الحكومية من خلال عمليات تدقيق الطاقة وإعادة تأهيل المباني الحكومية، وذلك وفقًا لما ذكره قيس الزكواني المدير التنفيذي للهيئة في تصريح هاتفي لواف الإخبارية.

في أكتوبر الماضي، أصدرت هيئة تنظيم الكهرباء وثيقة طلب تقديم العروض لبرنامج كفاءة الطاقة الذي يستهدف تغطية 70% من المباني الحكومية الواقعة ضمن شريحة كبار المستهلكين الخاضعة لنظام التعرفة المنعكسة عن التكلفة، وذلك خلال خمس سنوات أي بحلول عام 2023.

وأوضح الزكواني إن الهيئة تعمل حاليًا على تقييم العروض المقدمة، ويلي ذلك تعيين استشاري لمساعدة الهيئة في وضع الإطار العام لتمكين مشاركة شركات خدمات الطاقة، وفتح باب تقديم العطاءات للقيام بعمليات تدقيق الطاقة وإعادة تأهيل المباني الحكومية.

وأشار المدير التنفيذي للهيئة لكون الصناديق الاستثمارية -بما في ذلك صناديق التقاعد- تجد في هذا البرنامج فرصة استثمارية جيدة. فعلى صعيد المستثمرين تكمن الفائدة في العوائد المحققة من تقاسم الإيرادات. وعلى مستوى الاقتصاد الوطني، يحقق البرنامج وفورات في الغاز لاستخدامات اقتصادية أخرى.

ويعد البرنامج الوطني لكفاءة الطاقة في المباني الحكومية أحد مبادرات البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ) التي تتبناها الهيئة تحت مظلة “برنامج كفاءة الطاقة” الذي يتم تدشينه رسميًا في الثاني عشر من ديسمبر الجاري.