النفط و الغاز توقع اتفاقيتي استكشاف وإنتاج

0
637

This page is available in this language: English

16 ديسمبر 2018

مسقط (واف): وقع د.محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز العماني اتفاقيتين لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز في منطقتي الامتياز 65 و 51.

حيث تم اسناد الامتياز في مربع 51 بمساحة تبلغ ١٠,١٣٢ كيلو متر مربع لشركة اكسيدنتال. أما مربع 65 بمساحة 1,230 كيلو متر مربع -الذي عملت به شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج وفق برنامج دراسة مؤقت حتى وقت قريب- فتم منح امتياز الاستكشاف والإنتاج منه لشركتي اوكسيدنتال والنفط العمانية للاستكشاف والإنتاج بنسبة 73% و27% على التوالي.

في حين حصلت شركة Eni الإيطالية على امتياز الاستكشاف والإنتاج في المربع البري 47 البالغة مساحته ٨,٥٢٤ كيلومتر مربع، إلا أنه قد تم تأجيل توقيع الاتفاقية لتأخر وصول ممثل الشركة الإيطالية للسلطنة.

وفي حديثه لوسائل الإعلام، أوضح الدكتور سلمان الشيدي مدير عام الاستثمارات البترولية بوزارة النفط والغاز، إن المربعين سيستقطبا “65 مليون دولار أمريكي في مدة تصل إلى 6 سنوات”، وأضح إن “38 مليون دولار سيتم استثمارها في المرحلة الأولى الممتدة لثلاثة أعوام، على أن يتم ضخ المبلغ المتبقي في المرحلة الثانية بناء على مخرجات الأولى”.

وكانت وزارة النفط والغاز قد طرحت في سبتمبر 2017 أربع مناطق امتياز وهي مربعات: بي 43، و47، و51، 65. وأشار الشيدي إن مربع بي 43 لا يزال مطروحًا، و “سيكون ضمن المربعات الست التي ستطرح في الربع الأول من العام المقبل”.