تحديث-“بيئة” تطرح مناقصة لإعادة تدوير مخلفات الأسماك في بركاء

0
2403
13 يناير 2019  - تم التحديث في الساعة 12:00

مسقط (واف): أعلنت الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة (بيئة) طرح مناقصة لتقديم الخدمات الاستشارية المالية الخاصة بإنشاء مرفق لإعادة تدوير مخلفات الأسماك في السلطنة، وذلك وفقًا لما ورد على موقع مجلس المناقصات العماني.

وتأتي المناقصة على خلفية دخول شركة بيئة في مشروع استثماري مشترك مع شركة Omshore لإعادة تدوير مخلفات الثروة السمكية، واستكمالاً لدراسة جدوى أولية تم إعدادها بهدف تحويل نفايات الأسماك من المرادم الهندسية والتقليدية إلى إعادة تدوير هذه المخلفات.

وفي تواصل لواف الإخبارية مع شركة بيئة، ذكر محمد الحارثي نائب الرئيس التنفيذي للتطوير الاستراتيجي بالشركة إن الموقع المقترح للمشروع سيكون في ولاية بركاء نظرًا للموقع الاستراتيجي الذي تتميز به.

الحارثي يشير في تصريحه لواف الإخبارية إن الموقع المقترح للمصنع في ولاية بركاء، وحجم المخلفات السمكية السنوية تبلغ 77 ألف طن

وبسؤاله عن حجم كمية مخلفات الأسماك التي ستشكل المادة الخام للمصنع المخطط إقامته، أوضح الحارثي إن الإحصائيات الرسمية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات تشير لكون إنتاج الأسماك في السلطنة-بنهاية ٢٠١٨- بلغ حوالي 255,000 طن في السنة، و “حيث أن مخلفات الأسماك تبلغ ثلث كمية الإنتاج تقريبًا، فكمية المخلفات السمكية تقدر حوالي 77 ألف طن في ٢٠١٨، وهو ما يعادل حوالي ٢١٠ طن في اليوم”.

وتوضح البيانات الرسمية الصادرة عن المركز أن محافظة الوسطى هي الأعلى نسبيا في إنتاج الأسماك حيث بلغ إنتاج المحافظة في ٢٠١٨ حوالي ٣٠%، وعليه تكون نسبة المخلفات السمكية الناتجة عن الاستهلاك في المحافظة هي الأعلى أيضًا. تليها محافظتي جنوب وشمال الشرقية بنسبة ٢٤% ، ثم محافظتي شمال وجنوب الباطنة بنسبة ١٦%. أما إنتاج محافظة ظفار فيشكل ١٣%، وفي محافظتي مسندم ومسقط ما نسبته ٩% و ٨% على التوالي.

وذكر الحارثي في تصريحه لواف الإخبارية إن المنتجات المتوقعة من مصنع إعادة تدوير المخلفات السمكية المقترح تشمل “الأعلاف الحيوية للدواجن، و زيت السمك، و مسحوق البروتين السمكي، والسماد العضوي، وغذاء للأسماك،إلى جانب المكملات الغذائية السمكية”. كما يتوقع أن ينتج المصنع ما يقارب 80 طن يوميًا من الحلامة السمكية العضوية (وهي من الأسمدة العضوية السائلة القائمة على مخلفات الأسماك) من خلال تدوير كمية مشابهة من المخلفات السمكية.