السلطنة تبدي اهتمامها بالمقترح السعودي لإنشاء شبكة غاز إقليمية

0
1081

This page is available in this language: English

15 يناير 2019

مسقط (واف): ذكر د.محمد الرمحي وزير النفط والغاز العماني إن السلطنة مهتمة بمقترح شبكة الغاز التي يقترحها نظيره السعودي خالد الفالح، وذلك بالرغم من كون النقاش لا يزال في مراحل مبكرة وفق تصريح خص به واف الإخبارية اليوم.

ونقلت وسائل الإعلام عن الفالح اليوم قوله إن المملكة تجري محادثات مع جارتيها الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان لمشروع أنبوب الغاز الطبيعي المترابط ، بعد الإعلان عن احتياطيات جديدة من الغاز في المملكة العربية السعودية.

وذكر الرمحي في تصريح هاتفي لواف “لقد تناقشنا (الرمحي والفالح) في فيينا، وبالطبع عُمان مهتمة بالفكرة”، مضيفًا بإن النقاش لا يزال في مراحل مبكرة جدًا.

وردًا على سؤال حول استخدام الغاز الإضافي الذي يمكن توفيره من السعودية ، قال الرمحي إن عمان لديها شبكة غاز. ويمكن استخدام الغاز في أي جزء من البلاد.

بالأمس، وقعت سلطنة عمان اتفاقية تقاسم عمليات الاستكشاف والإنتاج مع شركة ENI الايطالية وشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج في مربع الامتياز رقم 47، كما وقعت اتفاقية أولية مع شركة بريتيش بتروليوم BP وشركة ENI لمربع الامتياز رقم 77. حيث يحمل كل منهما مؤشرات جيدة لوجود احتياطيات من الغاز.

ويقع مربع 77 على بعد 30 كيلومترًا شرق حقل خزان في مربع 61، الذي بدأ الإنتاج التجاري في سبتمبر 2017. والذي يقدر حجم احتياطيه من حوالي 10.5 تريليون قدم مكعب من موارد الغاز القابلة للإنتاج.

وفي مارس 2018، أعلنت شركة تنمية نفط عمان عن اكتشاف آخر للغاز و المكثفات في حقل مبروك شمال شرق مع تقديرات بأكثر من 4 تريليون قدم مكعب من الغاز و 112 مليون برميل من المكثفات.