صحار ألمنيوم تعتذر عن جلسة “الاقتصادية” و اللجنة تحيلها للمكتب تمهيدًا لـ”علنية”

0
1094
17 يناير 2019

مسقط (واف): قررت اللجنة الاقتصادية بمجلس الشورى إحالة موضوع تسعيرة بيع الغاز لشركة صحار الألمنيوم إلى مكتب المجلس بعد رفض الشركة مناقشته بدعوة من اللجنة.

وذكر مجلس الشورى على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) يوم أمس أن اللجنة الاقتصادية والمالية بالمجلس استعرضت خطاب شركة صحار ألمنيوم حول تسعيرة بيع الغاز والذي تضمن “اعتذار الشركة عن الحضور إلى اللجنة لمناقشة إعادة النظر في السعر التعاقدي لوحدة الغاز”. وعليه قررت اللجنة –التي تكون نقاشاتها غير علنية وتقتصر على أعضاء اللجنة والجهات المعنية-إحالة الموضوع إلى مكتب المجلس “تمهيدًا لمناقشته في إحدى جلسات المجلس الاعتيادية” وهي الجلسات التي تكون عادة علنية بحضور وسائل الإعلام، ويسمح بحضور المهتمين من المجتمع.

وتحصل الشركة على الغاز من حكومة السلطنة بسعر يقل عن دولارين لكل مليون وحدة حرارية كحالة استثنائية، وذلك بالرغم من بدء تطبيق التسعيرة الجديدة للغاز بسعر 3 دولارات أمريكية –على الأقل- لكل مليون وحدة حرارية ابتداء من عام 2015.

يذكر إن شركة صحار ألمنيوم شراكة بين شركة النفط العمانية -المملوكة لحكومة السلطنة- بنسبة 40%، و هيئةمياه وكهرباء أبوظبي بنسبة 40%، وشركة Rio Tinto Alcan Inc الكندية بنسبة 20%.