التزام “النطاق العريض” في مسقط مضاعف، وخارجها تأثر لارتباطه بمشاريع أخرى

0
1394
20 يناير 2019

مسقط (واف): ذكر المهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للنطاق العريض إن الشركة تخطت الحد الأدنى التراكمي من التغطية التي نص عليه المرسوم السلطاني رقم 10/2019 بإصدار ترخيص من الفئة الأولى للشركة لإنشاء وتشغيل وصيانة البنية الأساسية للنطاق العريض وتقديم خدماته.

وأوضح المنذري في تصريحات لواف الإخبارية اليوم إن الشركة قامت “بالتسريع في التزامات التغطية في العاصمة مسقط، ومن المتوقع الانتهاء من جميع التزامات الشركة في المحافظة خلال العام الجاري، أي قبل عام كامل من الخطة الموضوعة والمعتمدة بالمرسوم”.

في المقابل –وبالتنسيق مع هيئة تنظيم الاتصالات كما ورد في نص المرسوم- تم تأجيل بعض المخططات في المحافظات الأخرى لارتباطها بمشاريع الصرف الصحي والمياه و في ضوء الجدوى والضرورة المتعلقة بالتغطية.

وأشار لكون الرقم التراكمي في محافظة مسقط بنهاية 2018 بلغ 349,848 وحدة، مقارنة بما ورد في المرسوم بعدد 156,733 منزل ومنشأة بنهاية العام المنصرم “أي ضعف ما ورد في التزامات الترخيص” على حد قول المنذري.

المصدر: الجريدة الرسمية

أما في باقي المحافظات فبلغ عدد الوحدات التي تمت تغطيتها خلال الفترة ذاتها 17,112 وحدة مقارنة بما نص عليه المرسوم بعدد 37,311 وحدة في عام 2018 ، وعلل المنذري بأن السبب يعود -كما ورد آنفًا- “لتأجيل بعض مشاريع الصرف الصحي والمياه في بعض المحافظات”. لكنه أردف قائلا “نتوقع أن نتخطى هذا الرقم بنهاية 2019 بصورة تراكمية تزيد بما نسبته ٢٠٪؜ من التزامات الترخيص المنصوص عليها في المرسوم”.

وفيما يتعلق بالاستثمارات الرأسمالية للشركة، قال المنذري “استطعنا تخفيض تكلفة التغطية لكل وحدة سكنية بما يقارب 30%، وبالتالي تمكنت الشركة من تجاوز الحد الأدنى التراكمي من الوحدات التي تمت تغطيتها بأقل من المصروفات الاستثمارية المقدرة الواردة في المرسوم”.

يذكر إن المرسوم السلطاني -الصادر خلال الأسبوع المنصرم- حدد المصروفات الرأسمالية للشركة خلال ثلاث سنوات بما يعادل 71.9 مليون ريال عماني خلال ثلاث سنوات، بواقع 19.6 مليون ريال عماني في عام 2017، و 27.4 مليون ريال عماني في 2018، و24.9 مليون ريال عماني في العام الجاري.

المصدر: الجريدة الرسمية

أما فيما يتعلق بنسب التعمين التي نص عليها المرسوم –و ربط عدم تحقيقها خلال الفترات المحددة في الجدول أدناه بغرامات تفرضها الهيئة على الشركة-، فأكد المنذري إن العمانية للنطاق العريض –منذ تأسيسها- التزمت بنسبة تعمين لا تقل عن 90%، وارتفعت هذه النسبة لتقارب 95% بنهاية 2018، موضحًا بأن “ما يقارب ٧٠٪؜ من هذه النسبة هم من الخريجين الجدد”.