“بر الحكمان” ينتظر دراسة الأثر البيئي منذ عامين

0
799
27 يناير 2019

مسقط (واف): ذكر محمد التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية إن الوزارة لا تزال بانتظار دراسة الأثر البيئي و عدد من المتطلبات التي وضعتها الوزراة قبل تنفيذ مشروع استزراع الروبيان في “بر الحكمان” الواقعة ضمن محمية الطبيعية بمحافظة الوسطى.

وقال التوبي في تصريحات لـ واف الإخبارية اليوم على هامش المؤتمر الوطني للرؤية 2040، إن “بر الحكمان” تعد واحدة من المناطق الطبيعية القليلة حول العالم التي تضم هذا النوع من التكامل الايكولوجي، وعليه يجب التأكد من استيفاء الشركة المطورة للمشروع جميع المتطلبات والشروط التي تكفل عدم الإضرار بالبيئة في هذه المنطقة.

وأضاف التوبي “بسبب حساسية هذا الموقع، طلبنا من الشركة الاستعانة باستشاري دولي قادر على التعامل مع مثل هذه المناطق الفريدة من نوعها، حيث تعد من ضمن أهم 25 موقعا حول العالم كوجهة للطيور المهاجرة”.

يذكر إن مشروع استزراع الروبيان في بر الحكمان تقوم بتطويره الشركة العمانية لتنمية الاستزراع السمكي -المملوكة بالكامل للصندوق العماني للاستثمار-، ومن المقترح إقامته على مساحة تقدر بـ40 ألف هكتار، و إنتاج يقدر بـ 200 ألف طن من الروبيان سنويًا وفقًا لتقارير إعلامية.

في يونيو المنصرم ذكر التوبي أثناء استضافته في مجلس الشورى إن الوزارة تلقت طلب استصدار التصريح البيئي منذ أكثر من 14 شهرًا (أي ما يقارب 21 شهرًا بنهاية يناير الجاري) مشيرًا لانتظار الوزارة لدراسة الأثر البيئي التي لم تتسلمها الوزارة بعد من قبل الشركة.