حصري: DNO النرويجية تتقدم بطلب للتحكيم ضد السلطنة

0
1308

This page is available in this language: English

مسقط (واف): قدمت شركة النفط والغاز (DNO) ومقرها النرويج طلبًا رسميًا للتحكيم لدى غرفة التجارة الدولية (ICC) في فرنسا ضد سلطنة عمان، حسب ما أوردته مصادر مطلعة على هذه القضية لواف الإخبارية على وجه الحصر.

وذكر أحد المصادر – الذي تحدث إلى واف بشرط عدم الكشف عن هويته- إن الشركة النرويجية تقدمت بالشكوى ضد ثلاث كيانات عمانية وهي جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة، و وزارة النفط والغاز، و الإدعاء العام.

وأكدت المصادر أن شركة DNO تطلب أكثر من 100 مليون دولار كتعويض. ولم تتمكن واف الإخبارية من الحصول على تعليق رسمي من السلطات المعنية حتى كتابة هذا الخبر.

الجدير بالذكر أنه في وقت سابق من يناير الجاري، قامت شركة DNO بتسليم عملياتها الأخيرة في السلطنة لشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج، وذلك بعد انتهاء اتفاقية DNO التجارية للاستكشاف والإنتاج لمدة 30 عامًا في مربع الامتياز رقم 8 شمال السلطنة.

وفقًا لتصريح أدلى به حينها المدير التنفيذي للشركة النرويجية، ذكر أنه منذ بدء العمليات في منطقة الامتياز رقم 8 تم إنتاج 35 مليون برميل من النفط، و 285 مليار قدم مكعب من الغاز. وتم بذلك تحقيق عوائد تقدر بمليار دولار أمريكي لسلطنة عمان.