“الدقم” توقع اتفاقية محطة متكاملة للكهرباء والمياه بـ185 مليون ريال

0
1264

مسقط (واف): أعلنت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم اليوم توقيع خمس اتفاقيات لإنشاء محطة مركزية للكهرباء بسعة 360 ميغاواط والمياه بسعة 36,000 متر مكعب يوميًا.

وجاء في بيان صادر عن الهيئة اليوم إن المشروع يتم تطويره على مساحة 45 هكتار بواسطة شركة الدقم لتوليد الكهرباء –الكيان التجاري المشترك بين شركة المرافق المركزية المملوكة للنفط العمانية، و الخليج باسيفك القابضة التايلندية-.

و “تقدر الكلفة الاستثمارية الاجمالية للمشروع بحوالي 480 مليون دولار” وفقًأ لما أوردته الهيئة. ومن المتوقع أن تستغرق مرحلة الإنشاءات والتشغيل الكامل “حوالي 46 شهراً، ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل الأولي  للمحطة في الربع الثالث من عام 2020”. وذكرت الهيئة في بيانها أن المحطة ستخدم بصورة حصرية مجمع البتروكيماويات ومصفاة الدقم كمرحلة أولى.

وتشمل الإتفاقيات الموقعة: حق الانتفاع بالأرض لمدة 25عامًا، واتفاقية الخدمة طويلة الأمد مع شركة سيمنس الألمانية لمدة 25 عامًا لصيانة المحركات التوربينية الصناعية والبخارية وأنظمة التحكم التابعة للمحطة، والعقد الأول للهندسة والتوريد والإنشاء للمحطة المتكاملة للكهرباء والمياه والمرافق المصاحبة لها مع تحالف شركات مكون من شركة الغانم العالمية الكويتية، وشركة كوبرا الأسبانية، وشركة تداجوا الأسبانية، وشركة سوجتز اليابانية. إلى جانب العقد الثاني للهندسة والتوريد والإنشاء لخط  الجهد العالي من المحطة إلى رأس المركز مع شركة الزواوي باور تك العمانية. وإتفاقية عقد الاشراف والمتابعة لمشروع خط الجهد العالي لنقل الكهرباء مع شركة موت ماكدونالد  العمانية.

ويعد هذا المشروع ثاني مشاريع شركة النفط العمانية –المملوكة بالكامل لحكومة السلطنة- في مجال الكهرباء بعد محطة الطاقة بمحافظة مسندم.