الحرتين في صحار وصلالة تستقطبان استثمارات بأكثر من نصف مليار دولار في 2018

0
438
3 فبراير 2019

مسقط (واف): أعلنت المجموعة العمانية للوجستيات (أسياد) إن كلاً من المنطقة الحرة بصحار و المنطقة الحرة بصلالة استقطبت اتفاقيات واستثمارات بحجم 162 مليون دولار، و411 مليون دولار أمريكي على التوالي.

وجاء إعلان المجموعة الحكومية عبر مقطع مصور نشرته أسياد على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، موضحة أن أرباح المجموعة -قبل احتساب الضريبة والفائدة والإهلاك- ارتفعت عن الأرباح المتوقعة بنسبة 28% للعام 2018.

وذكرت الشركة أنها استطاعت تحقيق وفورات مالية من خلال تقليص النفقات ورفع الكفاءة الإنتاجية خلال الفترة من 2016-2018 بما يضيف 100 مليون دولار أمريكي إلى أرباح المجموعة قبل احتساب الضريبة والفائدة والإهلاك، دون الإشارة إلى التغير في صافي أرباح المجموعة. إلا أنها أشارت إلى صعوبات تتعلق بأسعار الوقود التي شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في العام 2018، والتي من شأنها زيادة المصروفات التشغيلية للمجموعة اللوجستية.

من جانب آخر أشارت أسياد إلى ارتفاع صافي أرباح الشركة العمانية للنقل البحري التابعة لها بنسبة 18% في العام 2018 مقارنة بسابقه. وارتفعت حركة البضائع العامة في ميناء صحار بنسبة 53%، في حين ارتفعت نسبة الشحنات الواردة عبر ميناء الدقم بنسبة 38%، وارتفعت نسبة مناولة البضائع العامة في ميناء صلالة بنسبة 25%.

وتضم مجموعة أسياد تحت مظلتها –بصورة مباشرة- كل من شركة بريد عمان، وشركة النقل الوطنية (مواصلات)، وشركة قطارات عمان، و شركة إنشاء، وشركة مرافئ، والشركة العمانية للنقل البحري، والشركة الوطنية للعبارات، وشركة الحوض الجاف. كما تمتلك حصة الحكومة العمانية في كل من كلية عمان البحرية الدولية، والمنطقتين الحرتين في صلالة وصحار، وكل من موانئ صحار وصلالة والدقم، وشركة موانئ هتشيسون صحار.