السنيدي: مفاوضات محلية على الغاز، وأمريكية على الصلب والألمنيوم

0
789

This page is available in this language: English

10 فبراير 2019

مسقط (واف): قال د.علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة أن السلطنة في مباحثات مع الجانب الأمريكي للحصول على إعفاء من الرسوم التي تم فرضها من قبل الإدارة الأمريكية خلال العام المنصرم على واردات الولايات المتحدة من الصلب والألمنيوم.

وأشار السنيدي في حديثه لوسائل الإعلام صباح اليوم أن بيانات عام 2018 تظهر “عدم تأذي المصنعين المحليين من القرار”، مضيفًا بأنه من الواضح أن المصنعين العمانيين تمكنوا من إيجاد آلية للتعامل مع المشترين في السوق الأمريكية لتفادي تأثيرات القرار الأمريكي.

وأضاف “لكن لا تعتقد أن هذا هو الحل، الحل يمكن في إعفاء من الرسوم”، مؤكدًا على وجود مفاوضات بين وزارة الخارجية العمانية والجهات الأمريكية للحصول على إعفاء مشابه، وهو الحال الذي يرى السنيدي أنه يشمل مختلف دول الخليج، لا السلطنة -التي تتمتع باتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة- فحسب.

خلال العام 2018، فرضت حكومة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسومًا على واردات الصلب والألمنيوم -من أغلب دول العالم- بنسبة 25% و 10% على التوالي.

وعلى الصعيد المحلي، ذكر السنيدي أن الوزارة على تواصل مع وزارة النفط والغاز لحجز كميات إضافية من الغاز المستكشف لخدمة الأغراض الصناعية، خاصة في قطاعات كالصلب والحديد، والصناعات البتروكيماوية.

وذكر السنيدي أن منطقة الدقم ستشهد طفرة صناعية -على غرار منطقة صحار الصناعية- بعد بدء عمليات مصفاة الدقم. وهو الأمر الذي سيصاحبه تزايد في الطلب على الغاز لنمو القطاع الصناعي.

وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، يستهلك القطاع الصناعي ما نسبته 60.7% من إجمالي إنتاج السلطنة من الغاز في الفترة من يناير إلى ديسمبر 2018.


تصوير: شمسة حمد