حصري- الهنائي: مجموعة الطيران تستهدف 2026 للوصول لنقطة التعادل

0
946

This page is available in this language: English

11 فبراير 2019

مسقط (واف): يشهد شهر أبريل المقبل تسمية الاستشاري المالي للمجموعة العمانية للطيران للعمل على برنامج تمويلي بقيمة تقارب 5 مليار دولار أمريكي، ذلك ما صرح به مصطفى الهنائي الرئيس التنفيذي للمجموعة العمانية للطيران لخدمة واف  الإخبارية.

وكانت وكالة أنباء رويترز قد نشرت في الرابع من فبراير الجاري خبرًا حول سعي المجموعة العمانية للطيران لتعيين استشاري مالي لبرنامج تمويلي بقيمة 1.9 مليار ريال عماني.

وذكر الهنائي في تصريح حصري لواف –على هامش مؤتمر اقتصاد المحيطات و تكنولوجيا المستقبل- أن الغرض من الطرح –الذي استهدف بنوكًا عالمية بعينها- هو “قياس قدرة السوق على تمويل قطاع الطيران في السلطنة”. مضيفًا بأن الهدف من البرنامج التمويلي هو سد حاجة قطاع الطيران خلال السنوات الثلاث القادمة للاستحواذ على طائرات جديدة، والتوسع في منشآت الطيران في المناطق المحيطة بالمطارات العمانية، وتغطية مصروفات المجموعة لتغطية العجز.

و أشار الرئيس التنفيذي للمجموعة العمانية المملوكة لحكومة السلطنة، أن البرنامج البرنامج يعد “خطة تمويلية لمساعدة القطاع للوصول إلى نقطة التعادل بحلول عام 2026″، مع تحديد شهر أبريل المقبل لتسمية الاستشاري المالي ” للعمل على خطة تمويل تمتد لخمسة أعوام” على حد تعبير الهنائي.

وحول أداء المجموعة العمانية للطيران، ذكر الهنائي أن إجمالي الإيرادات ارتفع بنسبة 18% في عام 2018. إلا أن ارتفاع أسعار الوقود الذي شهده العام 2018 أثر على قدرة المجموعة على تقليص خسائرها. حيث قال الهنائي “لولا ارتفاع أسعار الوقود، لتمكنت المجموعة من تقليص خسائرها بنحو 20% مقارنة بالعام 2017”.

وتضم المجموعة العمانية للطيران –التي تأسست في فبراير 2018- تحت مظلتها كل من شركة الطيران العماني، والشركة العمانية لإدارة المطارات، والشركة العمانية لخدمات الطيران.