تحديث-العمانية للطيران تحقق وفورات مالية بـ100 مليون ريال عماني في 2018

0
1685
12 فبراير 2019
تم التحديث الساعة 17:42 بإضافة تفاصيل الأداء لكل شركة من الشركات التابعة للمجموعة

مسقط (واف): ذكرت المجموعة العمانية للطيران أنها تمكنت من تحقيق مردود اقتصادي مباشر يزيد على 100 مليون ريال عماني خلال العام الأول من تأسيس المجموعة في فبراير 2018.

و جاء في بيان إعلامي صادر عن المجموعة –المملوكة بالكامل لحكومة السلطنة- على لسان رئيسها التنفيذي مصطفى الهنائي أن المجموعة تهدف للوصول إلى مساهمة “بقيمة 890 مليون ريال عُماني في الناتج المحلي الإجمالي بالسلطنة بحلول عام 2030”.

وتضم المجموعة العمانية للطيران تحت مظلتها كل من شركة الطيران العماني، والشركة العمانية لإدارة المطارات (مطارات عمان)، والشركة العمانية لخدمات الطيران. وتدير المجموعة مساحة إضافية –إلى جانب المطارات- لإنشاء مشاريع استراتيجية مرتبطة بالقطاع بما في ذلك مدن المطارات بمساحة تقدر بمليون متر مربع.

وفقًا لما ورد في بيان المجموعة اليوم، بلغ عدد المسافرين الذين تم نقلهم ما يقارب 1.3 مليون شخص، إلى جانب نمو في حركة الشحن الجوي تمثلت في أكثر من 200 ألف طن تم نقلها عبر مطار مسقط الدولي وحده. كما وقعت العمانية للطيران عقودًا بقيمة تربو على 5 ملايين ريال عماني من 25 شركة محلية صغيرة ومتوسطة.

المصدر: المجموعة العمانية للطيران

وفي الجانب التشغيلي، تمكنت المجموعة من توفير ما يعادل 6.4 مليون ريال عماني من خلال تطبيق النموذج التشغيلي الجديد لسلسلة التوريد، مع توقعات بأن تحقق المجموعة وفورات تتراوح بين 25-50 مليون ريال عماني من خلال تأسيس مركز الخدمات المشتركة.

تظهر بيانات شركة الطيران العماني ارتفاعًا في عدد المسافرين على متن رحلات الطيران العماني من 8.4 مليون مسافر إلى 9.6 مليون مسافر، وتمت إضافة 5 خطوط جديدة خلال العام 2018 ليبلغ عدد وجهات الناقل الوطني لسلطنة عمان 55 وجهة. إلى جانب إضافة 8 طائرات لأسطول الشركة.

وتمكنت الشركة من تقليص 6.5 مليون ريال عماني عبر سياسات المشتريات الجديدة، وتوفير 73 مليون ريال عماني من خلال تطبيق استراتيجية التحول. كما ارتفع العائد من كل مقعد بنسبة 17.3%

من ناحية أخرى تظهر مؤشرات أداء الشركة العمانية لخدمات الطيران ارتفاع عائدات الشركة بنسبة 5.5% لتحقق 120 مليون ريال عماني.

وتظهر البيانات الواردة حول أداء شركة مطارات عمان، إضافة 7 وجهات ليصل بذلك عددها إلى 73 وجهة، وارتفاع عدد المسافرين بنسبة 9% ليبلغ عدد المسافرين عبر مطاري مسقط وصلالة 16.8 مليون مسافر. وكان أيمن الحوسني الرئيس التنفيذي للشركة قد صرح يوم أمس لـ واف الإخبارية أن النفقات التشغيلية للشركة ارتفعت بنسبة 100%، وهو الأمر الذي أثر سلبًا على صافي أرباح الشركة بنسبة 20%.

يذكر أن المجموعة العمانية للطيران بدأت مؤخرًا إجراءات تعيين استشاري لبرنامج تمويلي بقيمة 1.9 مليار ريال عماني، لتمويل عملية استحواذ المجموعة على طائرات إضافية، و توسعة منشآت القطاع، وتغطية العجز الإجمالي للمجموعة وتحقيق نقطة التعادل بحلول عام 2026.