محمد علي يشتري استثمارات جلفار الخاسرة في الهند بمبلغ 17.2 مليون ريال

0
2741
19 فبراير 2019

مسقط (واف): أفصحت شركة جلفار للهندسة والمقاولات ش.م.ع.ع اليوم عن التوقيع على اتفاق مبدئي يقضي ببيع كافة استثماراتها في جمهورية الهند لشركة بي.إم.إيه العالمية ش.م.م.

وجاء في إفصاح الشركة اليوم عبر سوق مسقط للأوراق المالية أن الإتفاق ينص علي بيع 6 كيانات وهي “جلفار للهندسة والمقاولات (الهند) الخاصة المحدودة” و خمسة شركات غرض خاص SPV تعمل في مشاريع الطرق السريعة، وذلك مقابل مبلغ 17.2 مليون ريال عماني، “يدفع المشتري 1.72 مليون ريال عماني (10% من سعر البيع) عند التوقيع على اتفاقية البيع والشراء النهائية. (و) سيتم دفع المبالغ المتبقية على أربع أقساط متساوية نصف سنوية على مدى 24 شهرًا” وفقًا لما ذكرت الشركة. إلى جانب الفائدة بنسبة 5% سنويًا على الرصيد المتبقي من الأقساط نصف السنوية يتم ضمانها بموجب صكوك مالية و ضمانات و رهونات.

وذكرت جلفار أنها –من خلال الصفقة- تحقق مكسبًا إيجابيًا يقدر بـ1.5 مليون ريال عماني، نظرًا لكون “إجمالي القيمة الدفترية الصافية للاستثمار” تقدر بـ15.71 مليون ريال عماني.

الجدير بالذكر أن شركة بي إم أيه PMA International  (المشتري) يرأس مجلس إدارتها محمد علي، الذي يمتلك أيضًا ما نسبته 7.2% من أسهم شركة جلفار للهندسة والمقاولات (البائع) –وفقًا لشركة مسقط للمقاصة والإيداع-. كما يشغل ابنه محي الدين محمد علي منصب نائب رئيس مجلس الإدارة في الشركة البائعة (جلفار)، ومنصب المدير التنفيذي في الشركة المشترية (بي إم إيه).

وفقًا لتقرير مجلس إدارة شركة جلفار للهندسة والمقاولات بنهاية الربع الثالث من عام 2018، فإن “اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ واﻟﺸﻘﯿﻘﺔ ﻓﻲ اﻟﮭﻨﺪ ﺗﻜﺒﺪت ﻣﺠﺘﻤﻌﺔً خسارة وقدرها 3.33 ﻣﻠﯿﻮن ﷼ ﻋﻤﺎﻧﻲ” وذلك مقابل أرباح في عام 2017 تقدر بـ70 ألف ريال عماني. وذكرت الشركة حينها أن السبب يعود إلى “ﻤﻌﻮﻗﺎت ﻓﻲ اﻟﺘﻤﻮﯾﻞ، ﻣﻤﺎ أدى إﻟﻰ ﺗﺄﺧﯿﺮ ﻓﻲ أﻧﺸﻄﺔ اﻟﺘﺸﯿﯿﺪ واﻟﺒﺪء ﻓﻲ ﻋﻤﻠﯿﺔ ﺗﺤﺼﯿﻞ رﺳﻮم اﻟﻄﺮق ﺑﺤﯿﺚ ﻧﺘﺞ ﻋﻦ ذﻟﻚ إرﺗﻔﺎﻋﺎً  ﻛﺒﯿﺮاً ﻓﻲ اﻹھﻼك”.

ويخضع الإتفاق المبدئي لموافقة كل من الجهة الرقابية في السلطنة، والموافقة النهائية من قبل المساهمين عبر الدعوة إلى عقد جمعية عمومية غير اعتيادية.


في الصورة: محمد علي رئيس مجلس إدارة شركة بي إم إيه العالمية.

مصدر الصور:http://www.pma.om/profile/